اقتصاد

فريق العدالة والتنمية يستدعي بنشعبون لمناقشة تنزيل التوجيهات الملكية

أوسي موح لحسن الخميس 06 أغسطس 2020
بنشعبون
بنشعبون

AHDATH.INFO

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بحضور وزير الاقتصاد والمالية، وذلك لمناقشة موضوع تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش، المتعلقة باطلاق خطة للانعاش الاقتصادي.

وجاء طلب الفريق الموجه لرئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، استنادا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس، ولا سيما المادة 98 منه، وبناء على الأهمية القصوى التي تكتسيها التوجيهات الملكية، التي تتطلب حسب مراسلة الفريق، اعتماد تدابير تشريعية، واتخاذ اجراءات تنفيذية، لتنزيلها بشكل عاجل وفعال، ضمانا لحسن تطبيقها.

ومباش ة بعد خكاب العرش ، كشف محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في الندوة الصحفية المنعقدة يوم الثلاثاء الأخير  بالرباط، أنه سيتم تعميم التغطية الصحية على المغاربة ابتداء من يناير 2021، وذلك امتثالا للتوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش الذي ألقاه جلالة الملك يوم ال29 من الشهر المنصرم.

وأضاف الوزير أن الخطاب الملكي جاء ب4 نقط أساسية تهم أساسا تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية، زيادة على التعويض عن فقدان الشغل.

وأوضح بنشعبون، أنه لغرض إنجاح هذا الإصلاح لا بد من اتخاذ تدابير عدة منها: إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي، وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات، وذلك من خلال إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

وكان الملك محمد السادس قد قال في الخطاب العرش الأخير “وقد سبق لي أن دعوت في خطاب العرش لسنة 2018، التعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية، التي يطبعها التشتت، والضعف في مستوى التغطية والنجاعة. لذا، نعتبر أن الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة”.