السياسة

كيف تحدث ساركوزي في كتابه "زمن العواصف" عن الملك محمد السادس؟

متابعة الاثنين 03 أغسطس 2020
Screenshot_20200803-212640_Gallery
Screenshot_20200803-212640_Gallery

Ahdath.info

كشف نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا السابق (2007-2012) النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية.

ففي كتاب عنوانه "زمن العواصف"، وصف ساركوزي ملك المغرب محمد السادس بـ"بالرجل الذكي" ورئيس السنغال السابق عبد الله واد بـ"الشخصية الممتعة والغريبة في آن واحد"، فيما أشار إلى أن اللقاءات مع بوتفليقة "لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات". كما أعطى معلومات أوفر عن الخطاب الذي ألقاه في داكار في 2007 والذي أثار جدلا واسعا في الأوساط السياسية الأفريقية.

وشكل الكتاب الذي يروي محطات السنتين الأوليين من حكمه فرصة سانحة لساركوزي، لكي يعلق على الخطاب الذي ألقاه أمام طلاب جامعة الشيخ أنتا ديوب في العاصمة السنغالية بداكار في 2007.

ويذكر أن هذا الخطاب أثار جدلا واسعا في فرنسا وفي العديد من الدول الأفريقية، بسبب ما تضمنه من إهانات وانتقادات "للرجل الأفريقي"، الذي قال عنه نيكولا ساركوزي وقتها، إنه "لم يدخل التاريخ بعد".

وحول جلالة الملك، كتب ساركوزي إن محمد السادس "رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني".

فيما أشار إلى أنه يمزج بين صفات ثلاث "السلطة والقوة" التي ورثها من والده حسن الثاني و"الذكاء" و "الإنسانية" التي يتمتع بهما جيله. واعتبر الرئيس الفرنسي السابق أن "المغرب محظوظ جدا" بامتلاكه "ملكا بهذه الأهمية".