السياسة

بسبب "سورة كورونا".. 6 أشهر سجنا لمدونة تونسية بتهمة “الإساءة للإسلام”

شادية وغزو الأربعاء 15 يوليو 2020
7cb048a7-5875-4b08-821b-3bae8db6bb2f
7cb048a7-5875-4b08-821b-3bae8db6bb2f

ahdath.info - متابعة

قضت محكمة تونسية، أمس الثلاثاء، بسجن  المدونة آمنة الشرقي ستة أشهر، بعدما نشرت نصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي اعتبر "مسيئا للإسلام".

 وقال رئيس وحدة الاعلام بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة محسن الدالي  في تصريح خص به وكالة فرانس بريس “صدر اليوم الحكم في حق آمنة الشرقي بستة أشهر سجنا بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الأديان والأجناس والسكان وكذلك بغرامة مالية بألفي دينار (حوالى 650 أورو) عن جريمة النيل من الشعائر الدينية”.

وقرر القضاء التونسي مطلع ماي الماضي ملاحقتها بعدما تداولت على الانترنت نصاّ فيه محاكاة ساخرة من القرآن بتهمة “المسّ بالمقدسات والاعتداء على الأخلاق الحميدة والتحريض على العنف”، على ما أفادت به محاميتها إيناس الطرابلسي لوكالة فرانس برس.

وكانت الطالبة البالغة من العمر 26 عاما قد شاركت في نشر نصّ ساخر بعنوان “سورة كورونا” وتمت دعوتها إثر ذلك من قِبل الشرطة في العاصمة تونس للتحقيق. وقرّر المدعي العام بعد سماعها بالمحكمة الابتدائية بتونس توجيه تهمة “المسّ بالمقدسات والاعتداء على الأخلاق الحميدة والتحريض على العنف” للشرقي التي لم يتم توقيفها، وفق المحامية.

وتمت مقاضاة الشرقي وفقا للمادة السادسة من الدستور التونسي التي تنص على أن “الدولة راعية للدين، كافلة لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية، ضامنة لحياد المساجد ودور العبادة عن التوظيف الحزبي. تلتزم الدولة بنشر قيم الاعتدال والتسامح وبحماية المقدّسات ومنع النيل منها، كما تلتزم بمنع دعوات التكفير والتحريض على الكراهية والعنف وبالتصدي لها”.

وندد نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بما قامت به الشرقي واصفين إياه بالعمل “التحريضي” و”غير المحترم”، بينما دافع عنها آخرون واعتبروا أن التحقيق معها اعتداء على حرية التعبير.