اقتصاد

يهم المقاولات الناشئة.. " HSEVEN" تضع هذه التمويلات رهن إشارة المبتكرين

أحمد بلحميدي الاحد 31 مايو 2020
PHOTO-2020-05-31-09-45-34
PHOTO-2020-05-31-09-45-34

AHDATH.INFO

تماشيا مع عالم يتسم بالثورة التكنولوجية وما يسمى بالصناعة الرابعة, وبالتزامن مع  مساهمة جائحة كورونا في هذا التحول نحو أفق اقتصادي جديد , أطلقت" HSEVEN"، الرائدة في تسريع واحتضان المقاولات الإفريقية الناشئة، ثلاث برامج في هذا الإطار.

ويتعلق الأمر Rise UP - Start Up - Disrupt وهي تستهدف حاملي الأفكار و المشاريع المبتكرة و البشركات الناشئة ذات التأثير القوي في المغرب و إفريقيا.

"لقد حان الوقت لتركز القوى الحية في المغرب وإفريقيا اهتمامها على حلول محلية جديدة في تخصصات المستقبل من قبيل  الاقتصاد المشترك (SharedEconomy) والتكنولوجيا الطبية (MedTech) وتكنولوجيا التعليم (EdTech) والتكنولوجيا الفلاحية (AgriTech) والتكنولوجيا الخضراء (GreenTech) والتكنولوجيا المالية الشاملة (FinTech) والحكامة التكنولوجية (GovTech)" يقول أمين الهزاز، الرئيس المؤسس HSEVEN, مشيرا إلى أن البرامج الثلاث تتناسب تماما مع هذه الدينامية وتسعى لأن تلعب دورا هاما في إنتعاش وإعادة ابتكار اقتصاد المغرب واقتصاد إفريقا.

و تستهدف البرامج الثلاث على مدى ستة أشهر فرقا من رواد الأعمال و مؤسسي الشركات الناشئة، مكونة من شخصين أو أكثر و التي تقدم خدمات و منتجات مبتكرة و تعتمد نماذج تشكل قطيعة و ذات تأثير قوي وواسع النطاق في إفريقيا و حول العالم.

وتبعا لذلك فإن الشركات الناشئة التي سيتم اختيارها, ستستفيد من  تمويل فريد في المغرب.

هذا الدعم المالي  يقدر بـ 200.000 درهم بالنسبة لبرنامج "Rise-up"، وقروض شرف بقيمة 500.000 درهم بالنسبة لـ "Re-start"، ثم قروض متوسطة الأجل بمبالغ تتراوح ما بين 1.5 و 15 مليون درهم بدون الحاجة إلى تقديم كفالة شخصية، مع إمكانية تأجيل آجال السداد لمدة تصل إلى 36 شهرا.

كما يمكن للشركات الناشئة التي توجد في مرحلة اكثر تقدما "المرحلة المبكرة" (early-stage)  الاستفادة من استثمار قيمته 150.000 يورو في إطار برنامج "Disrupt"، للحصول على مشاركة بحصة من 5٪ إلى 7٪ في رأس مالها وكذا إمكانية استثمار أكبر يصل إلى 500.000 يورو في نهاية برنامج التسريع.

للإشارة, ستنطلق  عملية تقديم الطلبات ابتداء من 27 ماي إلى غاية 30 يونيو 2020 عبر منصة: www.hseven.co. وسيتم اختيار المرشحين الفائزين من قبل فريق HSEVEN رفقة أعضاء من الخبراء.