السياسة

بعد تزايد الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.. السلطات الأمريكية تفرض حالة حظر التجول في عدة مدن

أحداث.أنفو - خاص - عن واشنطن بوست السبت 30 مايو 2020
IMG-20200530-WA0007
IMG-20200530-WA0007

Ahdath.info

 

استمرت الاحتجاجات مساء أمس الجمعة في مينيابوليس وفي مدن أخرى أمريكية ، بما في ذلك مدينة نيويورك وأتلانتا وواشنطن، وجرت اعتقالات بمدينة نيويورك التي انتشر فيها مئات المتظاهرين حول مانهاتن السفلى.

وفي بروكلين ، التحق ضباط بالمتظاهرين، ممسكين بعضهم على الأرض، وسط صرخات، معيدين تجسيد الطريقة التي تسبب فيها الضابط السابق ديريك تشوفين في قتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقيا جورج فلويد الذي كان يستعطف قاتله ويطلب منه بصوت مخنوق أن يزيل ركبته عن رقبته لأنه لم يعد قادرا عن التنفس، دون أن يستجيب ديريك تشوفين لتوسلاته، لا هو ولا ثلاثة من زملائه في شرطة مينيابوليس، الذين كانوا قد اعتقلوا جورج فلويد بتهمة استخدام ورقة مالية مزورة..

وفي أتلانتا، تجمعت حشود كبيرة في مركز "سي إن إن"، ورش بعض المتظاهرين كتابات بحروف حمراء عملاقة خارج المقر ، بينما حطم آخرون النوافذ وألقوا الحجارة على المبنى قبل أن تدفع الشرطة الحشود إلى الشارع، قبل أن تشتعل النيران في سيارة شرطة بالقرب من المبنى.

أعلن مايك فريمان ، ممثل الادعاء في مقاطعة هينيبين ، بعد ظهر يوم الجمعة ، أن ضابط شرطة مينيابولس المطرود ، ديريك تشوفين، وجهت له تهم بالقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد في وفاة جورج فلويد.

و تخضع مينيابوليس وسانت بول لحظر تجول في نهاية هذا الأسبوع ، وفقًا لأمر صادر عن حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز. ويسري حظر التجول ليلتي الجمعة والسبت من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 6 على المناطق المجاورة لمدينتي روزفيل ومينيسوتا.

وكان ديريك تشوفين، حسب سوابقه في جهاز الشرطة، قد أطلق النار على أحد المشتبه بهم سابقًا ، وشارك في إطلاق النار المميت على آخر ، وتلقى ما لا يقل عن 17 شكاية خلال عقدين تقريبًا مع إدارة شرطة مينيابوليس ، وفقًا لسجلات الشرطة وتقارير إخبارية أرشيفية، كما سبق له أن اشتغل في الجيش.

وقد جهت عمدة أتلانتا كيشا لانس بوتومز نداء مؤثرا خلال مؤتمر صحفي مع قادة الحقوق المدنية ليلة الجمعة، دعت فيه المتظاهرين إلى "العودة إلى ديارهم" مع اندلاع أعمال العنف والتخريب في مدينتها. وقال بوتومز: "هذا ليس احتجاجًا"... "هذه ليست روح مارتن لوثر كينغ جونيور.. هذه فوضى.".

أما شرطة بورتلاند فقد أعلنت اندلاع أعمال شغب، وعن الحرق العمد وإطلاق النار، حيث اشتعلت النيران داخل مركز للشرطة، وتم اقتحام المراكز التجارية، واندلعت النيران في بورتلاند وأوريغون.

تحقق شرطة بورتلاند في عملية إطلاق نار واحدة على الأقل في وسط المدينة، يبدو أنها مرتبطة بالاحتجاجات، وتحدثت التقارير عن حدوث أعمال تخريب كبيرة.

وقد روع الدمار رئيس بلدية بورتلاند تيد ويلر وقال : "كيف تحترم هذه الأفعال إرث جورج فلويد؟". وكتب ويلر في تويتر.: "احتج، قل الحقيقة، ولكن لا تمزق مدينتك في هذه العملية."