السياسة

بالفيديو.. تبون يقر 22 فبراير يوما وطنيا ويمنع شعبه من الاحتفال به!!

متابعة الاحد 23 فبراير 2020
مسيرة الجزائر
مسيرة الجزائر

AHDATH.INFO

تظاهر آلاف الجزائريين في عدة مدن بينها العاصمة، السبت 22 فبراير 2020، في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الحراك الشعبي الذي أطاح بالرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة وأدخل أبرز مساعديه السجون.

قوات الشرطة في العاصمة تمركزت في محيط البريد المركزي الذي أصبح رمزاً لتجمعات الحراك، في انتشار شبيه بالذي يواكب أيام الجمعة حين تجري المظاهرات الأسبوعية المستمرة منذ سنة.

وحاول المتظاهرون في مرحلة أولى سلك طريق مؤدية نحو القصر الرئاسي في المرادية بأعالي العاصمة، لكنهم تراجعوا بفعل طوق أمني لقوات الشرطة، دون حدوث مواجهات، قبل أن يعودوا أدراجهم عبر شارع ديدوش مراد، وتوجهوا صوب ساحة البريد المركزي وسط العاصمة.

وردد المتظاهرون شعارات أطلقت في بدايات الحراك، على غرار “الشعب يريد إسقاط النظام”، مطالبين بما سموه “الاستقلال الحقيقي”، والتغيير الجذري لنظام الحكم.

هتف المشاركون في المسيرة بشعارات على شاكلة “عام واحنا خارجين وماناش حابسين (نتظاهر منذ عام ولن نتوقف)”، و “مطالبنا سياسية وليست اجتماعية”، و “الحراك مستمر حتى تتنحاو قاع (حتى ترحلوا كلكم)”.

كما جدد المتظاهرون ترديد شعارات مسيرة الجمعة، التي تنتقد إقرار السلطات احتفالات بمناسبة الذكرى الأولى للحراك، بعد إعلان الرئيس عبدالمجيد تبون، قبل أيام، ترسيم تاريخ 22 فبراير22 من كل عام، عيداً وطنياً تخليداً لذكرى اندلاع الانتفاضة، لكنه بالمقابل يمنع شعبه من الاحتفال بهذا العيد!!