ثقافة وفن

"علاش" لفرقة كواليس تخلق الحدث بمهرجان القاهرة للمسرح

سعـد داليا الاحد 22 سبتمبر 2019
0-2
0-2

AHDATH.INFO

أجمعت الصحافة المصرية ونقاد بالمهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بالقاهرة على احترافية العرض المسرحي " علاش " لفرقة كواليس من المغرب، والتجاوب الكبير للمتفرج مع اداء شخصيات للأدوار المسرحي من حيث التناغم الموسيقي مع طريقة ضبط الصوت للممثل وكيفية استغلال تواجده فوق خشبة المسرح .

فعلى امتداد 60 دقيقة وفوق خشبة مسرح ( فاطمة رشدي ) بالقاهرة خلقت مسرحية " علاش " لفرقة كواليس من تيط مليل بداية الأسبوع الجاري الفرجة والمتعة لدى المتفرج المصري المتتبع لفعاليات الدورة 26 للمهرجان الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بالقاهرة العرض المسرحي جذب تفكير المتفرج في تحليل الواقع الاجتماعي للشخصية الرئيسية بالمسرحية.

الشخصية المحورية بالعرض وهي امراءة تحكي عن واقعها  المزري والتجربة المؤلمة التي تعيشه بإحدى المناطق الجبلية العميقة، بعد أفنت خلالها زهر عمرها في إعالة وتربية أطفالها الثلاثة، وتواجه الحياة اليومية المريرة مع واقع مر أدى بها إلى الدخول في مواجهة حادة غير مكشوفة ومصارعة أطفالها حول عفتها من عدمها .

العرض المسرحي جعل المتفرج والملتقي خلال العرض المسرحي يجد نفسه يتجاذب بين مجموعة من التناقضات للمكنونات البشرية والنفسية للشخصيات المسرحية .

مشاركة فرقة كواليس المسرحية بالمهرجان الدولي للمسرح بالقاهرة اعتبرها المخرج المسرحي " عيد الفتاح عشيق " هي فرصة كبيرة للعرض المسرحي " علاش " بالمهرجان الدولي للمسرح بالعاصمة المصرية .

ويأتي كذلك بعد الفوز المستحق لفرقة كواليس بعدة جوائز خلال مهرجانات دولية أقيمت مؤخرا بالمغرب ،حيث يؤكد المخرج المسرحي أن مشاركة الفرقة خارج المغرب سيشكل قيمة مضافة لبقية اعضاء الفرقة للفوز بأحد الجوائز بمهرجان القاهرة.

وإلى جانب مشاركة فرقة كواليس المغربية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر ، سيقوم مدير فرقة مسرح الشامات الفنان والمؤلف المسرحي " بوسلهام الضعيف " بتقديم مداخلة في إطار مهرجان القاهرة حول » المسرح الأفريقي من مفهوم الزنوجة إلى البحث في تقاليد الممثل الأفريقي « .