اقتصاد

رئيس" الباد".. هذه التحديات الخطيرة المطروحة على إفريقيا

متابعة الثلاثاء 20 أغسطس 2019
صورة اسم في الأخبار
صورة اسم في الأخبار

AHDATH.INFO-متابعة

قال أكينيومي أديسينا، رئيس البنك الإفريقي للتنمية، إن هناك تحديات خطيرة ستواجهها القارة الإفريقية بسبب الحرب التجارية الدائرة رحاها بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، فضلا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المسؤول الأول عن أكبر مؤسسة تمويلية بالقارة لفت إلى أنه في خضم حالة اللايقين هاته قد يعمد البنك الإفريقي للتنمية على مراجعة توقعاتها للنمو بالقارة إذا ما تواصلت هذه التطورات الدولية، علما بأن هذا الأخير كان قد توقع نموا بنسبة 4 في المائة بالقارة خلال السنة الحالية، و4.1 في المائة خلال سنة 2020.

وفي تصريح له على هامش مؤتمر انعقد مؤخرا بدار السلام بتنزانيا أضاف أن تباطؤا في النمو العالمي يلوح في الأفق بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحرب التجارية الأمريكية الصينية إلى جانب اشتعال فتيل الأزمة بين الهند وباكستان مؤخرا، وهو ما ستكون له تداعيات وخيمة على الأداء الاقتصادي الإفريقي.

وأمام هذا الوضع المتسم بالضبابية، دعا  أكينيومي أديسينا إلى تعزيز التبادل التجاري بين دول القارة الإفريقية، مع العمل على تعزيز الإنتاج الفلاحي، موصيا باستثمار منطقة التجارة الحرة بإفريقيا والتي تم توقيعها مؤخرا.