السياسة

قوات حكومة الوفاق تطرد قوات حفتر من مدينة غريان

أ ف ب الخميس 27 يونيو 2019
1041146863
1041146863

AHDATH.INFO

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية الأربعاء أن ها استعادت السيطرة على غريان، المدينة الاستراتيجية الواقعة على بعد 100 كلم جنوب غرب طرابلس والتي كانت قوات المشير خليفة حفتر تسيطر عليها وتت خذها مقر ا لقيادة عملياتها العسكرية.

وقال مصطفى المجعي، المتحد ث باسم قوات حكومة الوفاق، لوكالة فرانس برس إن "غريان تحت السيطرة بالكامل"، مؤكدا أن "السيطرة على المدينة انتصار هام واستراتيجي".

وأوضح المتحد ث أن المدينة كانت تتخذها قوات حفتر "غرفة العمليات الرئيسية العسكرية بالمنطقة الغربية التي تقد م الدعم اللوجستي لقواتها جنوب طرابلس".

وأكد الكمجعي خسارة قوات حفتر عشرات القتلى إضافة إلى أكثر من 18 مقاتلا أسرتهم قوات حكومة الوفاق أثناء عملية السيطرة على المدينة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية صور تظهر عناصر من قوات حكومة الوفاق في وسط غريان وآليات مدمرة لقوات حفتر وعددا من العسكريين التابعين لقواته مقي دي الأيدي وتستجوبهم عناصر قوات الوفاق.

من جانبه، أكد اللواء أحمد المسماري المتحد ث باسم قوات حفتر، أن قوات حكومة الوفاق سيطرت على أجزاء من مدينة غريان، من دون أن يقر بخسارة المدينة بأكملها.

وقال المسماري في مؤتمر صحافي من بنغازي (شرق) إن "بعض الخلايا النائمة قامت بمحاولة زعزعة الأمن في جبل غريان وأم نوا تقد م المجموعات الإرهابية"، مؤك دا بأن "الموقف تحت السيطرة".

وغريان أكبر مدينة في الجبل الغربي من حيث عدد السكان والمساحة، وهي معبر حيوي لسكان الجبل الذين يتخط ى عددهم نصف مليون نسمة في طريقهم إلى العاصمة طرابلس.

وتشك ل استعادة قوات حكومة الوفاق غريان أيضا أو ل تقد م عسكري هام لها منذ سيطرت قوات حفتر على المدينة في بداية هجومها على طرابلس قبل أكثر من شهرين ونصف.

وتواصل قوات المشير خليفة حفتر منذ الرابع من أبريل هجومها للسيطرة على طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا .

وتسببت المعارك منذ اندلاعها بسقوط 739 قتيلا على الأقل وإصابة أكثر من 4 آلاف بجروح، فيما وصل عدد النازحين إلى 94 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.