السياسة

كشفها الوزير الطالبي.. جماعات وعمالات تعرقل بناء مخيمات وزارة الشباب والرياضة

رشيد قبول الثلاثاء 18 يونيو 2019
F215780B-5062-4BC9-A681-D686A0114B45
F215780B-5062-4BC9-A681-D686A0114B45

رشيد قبول

قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن بعض المجالس الجماعية والسلطات المحلية عرقلت استثمارات الوزارة في قطاع التخييم، وذلك بإمعانها في عدم منح التراخيص لبناء مراكز تخييم على أراض تدخل ضمن النفوذ الترابي لها، أو لتطوير بنيات المراكز المتواجدة التابعة لها إداريا.

الطالبي العلمي الذي كان يجيب على سؤال حول تطوير البنية التحتية للمخيمات، سرد الصفقات التي تم إطلاقها لبناء مراكز جديدة، إلا أنه قال إن الوزارة لم تتمكن من إنجاز هذه الصفقات، حيث سيتم إلغاؤها. وهي المتعلقة بمركز الهرهورة، سيدي رحال، وسلا، لعدم حصول المديريات التابعة لوزارة الشباب والرياضة المعنية على التراخيص من طرف السلطات والمجالس الجماعية المعنية، حيث قال الوزير الطالبي "مع الأسف ما بغاوش يعطونا التراخيص"، لذلك أكد أن الوزارة ستعمد إلى تحويل هذه الاعتمادات إلى مناطق أخرى.

وعن برنامج العطلة للجميع موسم 2019، والاستعدادات التي هيأتها الوزارة لاستقبال الآلاف من الأطفال خلال هذه العملية، أكد الوزير أن الاستعدادات لبرنامج العطلة للجميع تتم بشكل استثنائي هذا الموسم، حيث تم تفويض الاعتمادات المالية للمديريات الإقليمية التي تتوفر على مراكز تحتضن عملية التخييم، منذ شهر يناير ، «لكي تستعد المديريات لإبرام الصفقات الضرورية للتغذية أو لإنجاز الإصلاحات التي تشمل مراكز التخييم».

كما أشار الوزير خلال المناسبة ذاتها إلى أنه لأول مرة تم إحداث بوابة إلكترونية مخصصة للجمعيات وللمهتمين بالتخييم، وهي متاحة للجميع. وهي البوابة التي يتم عبرها نشر جميع المعطيات المتعلقة بالبرنامج.

وعن بلوغ مليون مستفيد خلال 2021 الذي جاء في البرنامج الحكومي، صرح الوزير أن التقديرات تشير إلى أن الوزارة عبر عملية عطلة للجميع من المنتظر أن تبلغ مليون و280 ألف مستفيد، ما يعني أنها ستتجاوز ما جاء في البرنامج الحكومي ب 280 ألف.

كما أشار وزير الشباب والرياضة إلى أن وزارته مازالت تعاني بخصوص مركز بوزنيقة من استصدار الترخيص من طرف الجماعة، حيث إن واجبات الرخصة تم أداؤها لكن مازالت المديرية المعنية لم تتوصل بها.

وصرح الوزير أن هناك مراكز جديدة قيد البناء من قبيل (مخيم أيير باقليم آسفي)، ومركزين جديدين بكل من سيدي كاوكي بالصويرة وأگلو باقليم تزنيت سيتم إحداثهما.

ومن المنتظر أن تشهد مدينة آگادير بناء ثلاثة مخيمات (الإنبعاث1)، المشروط إحداثه باتفاق الجماعة مع مصالح الوزارة، حيث وصف الوزير عملية إحداثه هذا المخيم ب «الجميل جدا»، وأضاف كذلك أن مركزين للتخييم سيتم بناؤهما بتغازوت، إضافة إلى مخيمات سيتم بناؤها بشمال المملكة تتعلق بمخيم بخميس الساحل ، أقواس بريش، ومخيم بالجبهة باقليم تطوان وهي المخيمات التي قال الوزير إنها مخيمات من الجيل الجديد. وبالجهة الشرقية تحدث الوزير عن ثلاثة مخيمات، وهو ما يعني أن حوالي 15 مخيما، ستنطلق بها الأشغال صيف 2019 لتكون جاهزة الموسم المقبل. كما ذكر الوزير أن مخيما جديدا تم بناؤه بأگلموس، ومخيم آخر بالسطيحات.