ثقافة وفن

بجاوي ومرميد يترأسان مهرجان وجدة للفيلم المغاربي

أحمد سيجلماسي السبت 25 مايو 2019
Capture d’écran 2019-05-25 à 21.11.13
Capture d’écran 2019-05-25 à 21.11.13

AHDATH.INFO

حسمت إدارة المهرجان المغاربي للفيلم، الذي ستنظم دورته الثامنة بمسرح محمد السادس بوجدة وفضاءات أخرى من 11 إلى 15 يونيو 2019، في اختيار تشكيلة لجنتي تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة. وهكذا سيترأس الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي الجزائري أحمد بجاوي لجنة تحكيم المسابقة الأولى، في حين سيترأس الناقد والصحافي السينمائي المغربي بلال مرميد لجنة تحكيم المسابقة الثانية.

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، بالإضافة إلى رئيسها بجاوي، كلا من المخرجة والمنتجة التونسية سلمى بكار والباحثة السوسيولوجية المغربية عائشة بلعربي والمدير السابق لدار السينمائيين بموريتانيا المخرج عبد الرحمان لاهي والمخرج والمنتج والسيناريست المغربي حسن بنجلون.

ومعلوم أن جوائز المسابقة الأولى ستتبارى عليها ستة أفلام طويلة، في حين سيتبارى إثنى عشر فيلما قصيرا على جوائز المسابقة الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج العام للدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، المنظمة هذه السنة من طرف جمعية سيني مغرب تحت شعار " المغرب الكبير موحد بسينماه "، والتي تحمل إسم السينفيلي الراحل برزاق بنيونس (برزكي)، يتضمن، إضافة إلى عروض أفلام المسابقتين ومناقشتها، تكريمات لوجوه سينمائية وفنية مغاربية ومحلية من بينها المخرجان الجزائري المقيم بفرنسا رشيد بوشارب والمغربي سعد الشرايبي مع عرض نماذج من أفلامهما، وورشات تكوينية وجلسات ليلية للاستفادة من تجارب ضيوف المهرجان وندوة دولية لتكريس دور السينما والثقافة في ترسيخ قيم التسامح وعروض سينمائية بالهواء الطلق وفضاءات اجتماعية وثقافية مختلفة بجهة الشرق وصبيحة سينمائية للأطفال ومعارض فنية وتراثية تبرز مؤهلات مدينة وجدة الحضارية والإنسانية...

ولمزيد من المعلومات حول المهرجان وبرنامجه يرجى الاتصال بإدارته هاتفيا (212661361261) أو إلكترونيا: [email protected]