اقتصاد

تصنيف دولي..هذا موقع مندوبية التخطيط بين نظيراتها بإفريقيا والعالم

أحمد بلحميدي الجمعة 24 مايو 2019
LAHLIMI
LAHLIMI

AHDATH.INFO-متابعة

خطا المغرب خطوات كبيرة فيما يخص شفافية البيانات وانفاتحها. مؤخرا تم تصنيف  المملكة  في شخص المندوبية السامية للتخطيط سنة 2018 في المرتبة 42 من أصل 178 بلد على الصعيد العالمي.

التصنيف الذي يعتمدة  مرصد البيانات المفتوحة المعروف بمهنيته واستقلاليته على الصعيد الدولي، صنف المملكة كذلك في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا والثاني في المنطقة العربية والثالث على الصعيد الإفريقي ب 57.5 نقطة بعد روندا وجزر موريس اللذين أحرزا على التوالي على  58.3 و 57.9 نقطة .

كما يعد  هذا التصنيف اعترافا بمجهودات أحمد لحليمي وفريقه بالمندوبية من أجل تطوير  الأداء في  مجال البيانات  المفتوحة، لكن مع أمل بتحقيق تحسن قادم بفضل ترقب إغناء مرتقب لقاعدة المعطيات الإحصائية لهذه المؤسسة بمؤشرات جديدة ووضع قواعد المعطيات الفردية ((micro-données لعملياتها الإحصائية، بعد حجب هوية الأفراد المعنيين بها(Anonymisation) ، في متناول ذوي الاختصاص والاهتمام بموضوعها. كما قد يتحسن هذا التصنيف بكيفية أكبر كلما تم تزويد المندوبية السامية للتخطيط، وفق المعايير الإحصائية المعتمدة وبكيفية مؤسساتية، من طرف القطاعات بما تتوفر عليه من معطيات دالة حول أنشطتها.

ويقوم مرصد البيانات المفتوحة، المعروف على الصعيد الدولي بمهنيته واستقلاليته، بتقييم دولي للأجهزة الوطنية للإحصاء في مجال البيانات المفتوحة ويشتغل بتنسيق مستمر مع قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة. ويعتبر مؤشر البيانات المفتوحة مؤشرا مركبا لتقييم المواقع الالكترونية بناءا على معايير مرتبطة بتغطية وانفتاح المعطيات المنشورة.