السياسة

تركيا أوقفت شراء النفط الإيراني التزاما بالعقوبات الأمريكية

وكالات الخميس 23 مايو 2019
resized_e0808-1a835d8ciran_turkey_erdogan_afp_0_1
resized_e0808-1a835d8ciran_turkey_erdogan_afp_0_1

AHDATH.INFO

أعلن مسؤول تركي أن بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع ماي الجاري عن استيراد النفط الإيراني التزاما منها بالعقوبات الأمريكية حتى وإن كانت لا توافق عليها.

و قال مسؤول في الوفد التركي،أمس الأربعاء 22 ماي، على هامش زيارة نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم كيران إلى واشنطن، "بصفتنا حليفا استراتيجيا " للولايات المتحدة "فإننا نحترم العقوبات".

وكانت الولايات المتحدة منحت ثماني دول هي الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا إعفاءات من الالتزام بالعقوبات المفروضة على إيران، وذلك لمدة ستة أشهر انقضت في 2 ماي.

وأوضح المسؤول ، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن تركيا توق فت اعتبارا من 2 ماي عن استيراد النفط الإيراني.

يذكر أن تركيا كانت أعلنت أنها ستوقف استيراد النفط من ايران على الر غم من معارضتها للعقوبات الأمريكية التي فرضها ترامب بعد انسحابه بشكل أحادي من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والدول الكبرى.

وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد إعلان أنقرة انها ستشتري منظومة الدفاع الجوي الصاروخي أس-400 من روسيا، الخصم الأبرز لحلف شمال الأطلسي.

ورد ت الولايات المتحدة بتعليق مشاركة تركيا في مشروع طائرات أف-35 المقاتلة الرئيسي.

وتعليقا على صفقة المنظومة الروسية، قال نائب وزير الخارجية التركي للصحافيين في واشنطن إن "هذه صفقة أبرمت"، مجددا التأكيد على أن بلاده لن تتراجع عن قرارها شراء صورايخ أس-400.

وتخشى الولايات المتحدة من أن التكنولوجيا المستخدمة في نظام أس-400 يمكن أن تستخدم في جمع بيانات تقنية عن الطائرات العسكري ة التابعة لحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا، ما قد يسمح بوصول روسيا أيضا إلى تلك البيانات.