السياسة

17 جريحا في انفجار استهدف حافلة سياح قرب الأهرامات في القاهرة

أ ف ب الاحد 19 مايو 2019
egypt_bomb_19051900
egypt_bomb_19051900

AHDATH.INFO

أصيب 17 شخصا على الأقل بينهم سياح من جنوب افريقيا في انفجار استهدف بعد ظهر الأحد حافلة كانت تقلهم قرب الاهرامات في القاهرة، وهو الاعتداء الثاني ضد السياح في محيط الاهرامات خلال أقل من ستة أشهر.

وقالت المصادر إن الحافلة كانت تقل سياحا من جنوب افريقيا، وتم استهدافها قرب موقع المتحف المصري الجديد في منطقة الاهرامات بالجيزة.

وأكد مصدر أمني رسمي أن "انفجار جسم غريب أدى الى تهشم زجاج حافلة يستقلها 25 فردا من جنوب افريقيا وسيارة ملاكي يستقلها أربعة مواطنين مصريين".

وأضاف "حدثت إصابة لبعضهم بخدوش نتيجه تهشم الزجاج الخاص بالسيارات وتم عمل الإسعافات الأوليه لهم".

وبحسب صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، أدى الانفجار الى تهشم زجاج العديد من نوافذ الحافلة.

وفي جنوب افريقيا، قال متحدث باسم ادارة العلاقات الدولية في وزارة الخارجية لفرانس برس إن "مواطنين من جنوب افريقيا ربما أصيبوا" في الاعتداء على الحافلة في القاهرة من دون أن يذكر عدد الجرحى.

وهذا هو الاعتداء الأول الذي يستهدف سياحا في مصر منذ بداية العام 2019.

ومنذ أطاح الجيش المصري الرئيس الإسلامي محم د مرسي في تم وز/يوليو 2013، تواجه قوات الجيش والشرطة مجموعات إسلامي ة متطر فة بينها الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامي ة، خصوصا في شمال سيناء.

وتستهدف المجموعات المتطرفة الشرطة والجيش الى جانب السياح والأقباط.

وقتل أكتر من مئة شخص في اعتداءات ضد مسيحيين في مصر منذ نهاية العام 2016.

وتعتبر المجموعات المتطرفة أن ضرب قطاع السياحة، الذي يشكل مصدرا هاما للدخل وللعملات الأجنبية، كما أنه يستوعب عددا كبيرا من العمالة، من شأنه أن يشكل ضغطا على الاقتصاد المصري الذي يعاني بالفعل من أزمة دفعت الحكومة المصرية الى تبني برنامج اصلاح قاس اعتبارا من العام 2016.

وفي اطار هذا البرنامج، تم تحرير سعر صرف الجنيه المصري في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ورفع الدعم تدريجيا عن الوقود ما أدى الى ضغوط تضخمية أضرت بقطاع واسع من المصريين الذين يعيش ما يقرب من 27% منهم تحت خط الفقر، وفقا للأرقام الرسمية.

وكانت السياحة المصرية بدأت في الانتعاش العام الماضي بعد تراجعها منذ ثورة العام 2011 التي أسقطت حسني مبارك.

وفيما زار مصر 14،7 مليون سائح عام 2010، فإن هذا الرقم انخفض الى 5،3 مليون سائح في العام 2016 قبل أن يبدأ في الارتفاع مجددا اعتبارا من 2017 ليصل الى 8،3 مليون سائح.

ويأتي الاعتداء قبل نحو شهر من استضافة مصر لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم في الحادي والعشرين من حزيران/يونيو المقبل.