السياسة

اقبال كبير على صناديق الاقتراع باسبانيا

مصطفى العباسي الاحد 28 أبريل 2019
No Image

AHDATH.INFO

عرفت الانتخابات الاسبانية المجراة يومه الأحد، ارتفاعا مهما في نسبة المصوتين، على مستوى مختلف الجهات، وخاصة منها جهة كاطالونيا، اذ بلغت نسبة المشاركة في حدود الثانية ظهرا لما يقارب 42٪ وهو رقم أعلى بـ 4.6 نقطة من تلك المسجلة في الانتخابات العامة الأخيرة، بل يعتبر أعلى رقم مشاركة منذ عام 1993.

قدّمت نائبة وزيرة لداخلية ، إيزابيل غويكوتشيا ، ووزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة، ميغيل أنخيل أوليفر، بيانات المشاركة، خلال مؤتمر صحفي في مركز البيانات في مدريد ، والذي يشير إلى أن 1.426.575 مواطنًا قد مارسوا حقهم في التصويت حتى الساعة 2:00 مساءً.

وقال أوليفر "هناك زيادة عامة في كل جهات المملكة الإسبانية، وارتفاع كبير على المستوى الوطني". فعلى مستوى الجهات، تم تسجيل أعلى مشاركة بجهة فالينسيا، بنسبة 45.86 ٪ ، تليها لاريوخا (44.76 ٪) وأراغون (44.65 ٪).

الا أن أهم نسبة، وقف عندها المتحدث، والتي لها أهمية خاصة لدى الاسبانيين، هي جهة كاتالونيا ، والتي كانت في الساعة 2:00 بعد الظهر بنسبة 43.52 ٪ ، أكثر من 11 نقطة في عام 2016.

على النقيض من ذلك ، فإن جهة الأندلس سجلت أقل زيادة في المشاركة مقارنة بعام 2016. على وجه الخصوص ، اذ لم تتعدى  38.9 ٪ مقابل 37.6٪ خلال العام 2016.

ويعتقد المتتبعين، ان ارتفاع نسبة المشاركة هاته، ستفرز لا محالة اغلبية حكومية متجانسة، وستتجاوز بها اسبانيا العطل السياسي الذي عاشته مؤخرا.. وبتفاؤل كبير، ينتظر رئيس الحكومة الحالي، زعيم الحزب الاشتراكي العمالي، بيدرو سانشيز، عودة حزبه للحكم باغلبية منسجمة وحقيقية.

من جهته أعرب زعيم الحزب الشعبي ، بابلو كاسادو ، عن أمله في أن تنشأ "حكومة مستقرة عن صناديق الاقتراع" وان المشاركة في هاته الانتخابات "أكثر أهمية بالنسبة لمصير إسبانيا في الأوقات الأخيرة".

ومن المنتظر ان يبدء الاعلان عن نتائج الاقتراع، بداية من الساعة السادسة من نفس اليوم، في ظل انباء شبه مؤكدة عن فوز الحزب الاشتراكي العمالية بالمرتبة الاولى، لكن مع تقدم ملحوظ للاحزاب اليمنية المتطرفة..