السياسة

الخلفي : حكومة العثماني تواجه تحديات البطالة والخدمات الصحية

أوسي موح لحسن الخميس 25 أبريل 2019
الخلفي
الخلفي

 AHDATH.INFO

اعترف مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه رغم ما حققته الحكومة من انجازات ايجابية إلا أنه ما تزال هناك تحديات أخرى مطروحة، وخصوصا ما يتعلق بالبطالة، لا سيما وأنه لدينا اليوم 300 ألف خريج جامعي سنويا، مضيفا أنه  "ما يزال أمامنا تحدي تحسين الخدمات الصحية، ومعالجة الهدر المدرسي في العام القروي".

ورغم الانتقادات التي  توجه اليها من طرف الحلفاء قبل الخصوم, أكد الخلفي في برنامج "مباشرة معكم" أمس الأربعاء على القناة الثانية أن "حصيلة الحكومة خلال السنتين المنصرمتين ايجابية ومشرفة، مضيفا  السنة الثالثة من ولايتها هي "سنة الوفاء بالالتزامات المتعهد بها في البرنامج الحكومي"".

وأوضح الخلفي في مداخلته، أن الحكومة قامت, خلال سنتين, بتفعيل برنامج تعميم التعليم الأولي، ورفعت من عدد المستفيدين من برنامج تيسير من 700 ألف 2 مليون، ورفعت أيضا من ميزانية التعليم والصحة، ودعمت الأشخاص في وضعية إعاقة، ودعمت الأرامل، وتم تسجيل 200 ألف شخص في التغطية الصحية من الذين اشتغلوا بفضل مخطط التأهيل الصناعي.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة ، أن الحكومة نجحت في تحسين مناخ الاعمال وجذب الاستمارات بصورة غير مسبوقة، حيث بلغت أزيد من 80 مليار درهم، وربح بذلك المغرب 17 درجة في مؤشر الشفافية، كما تم تسجيل أعلى معدل للتشغيل العمومي والذي وصل إلى 130 ألف منصب شغل، وتم خفض معدل البطالة إلى 9.8 بالمائة.

وأشار الخلفي إلى أن الحكومة عملت على محاربة الفوارق المجالية، وتم تسجيل معدل نمو وصل إلى 4.1 بالمائة في 2017، والرفع من الاحتياطي النقدي للمغرب إلى 220 مليار درهم.