السياسة

بني ملال تحتضن فعاليات الدورة الأولى للجائزة الوطنية لفن الخطابة

الكبيرة ثعبان السبت 20 أبريل 2019
0-3
0-3

AHDATH.INFO

 

انطلقت أمس الجمعة ببني ملال، فعاليات الدورة الأولى للجائزة الوطنية لفن الخطابة، والتي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، تحت شعار "خطابة وإبداع من أجل مدرسة القيم والمواطنة".

ويندرج تنظيم هذا المهرجان الوطني ، في إطار تفعيل الإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الصعيد الوطني.

وقال مدير الأكاديمية في كلمته الافتتاحية للمهرجان أن تنظيم هذه التظاهرة يجسد روح التعاون، والتشارك، والتقاسم الإيجابي والبناء، في إطار التشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية، والإبداعية، والفنية، بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثني عشرة على الصعيد الوطني، تفعيلا للحياة المدرسية، باعتبارها صورة مصغرة للحياة الاجتماعية، مع استحضار دور المدرسة في تحقيق تربية أساسها تعدد الأبعاد، والأساليب، والمقاربات.

وزاد يقول إن مشاركة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني في هذه التظاهرة، من شأنها خلق جسور للإبداع، والإنتاج، وتطوير المهارات الخطابية، والتواصلية لدى متعلمينا بمختلف اللغات: العربية، والأمازيغية، والفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية. وهي مناسبة لخلق روح التنافس، والمبادرة، والتعبير، وتنمية الحس النقدي، والارتقاء بالذوق الجمالي والفني لدى المتعلمين والمتعلمات.

وقدم التلاميذ الممثلون لمختلف جهات المملكة كلمات ترحيبية بالمناسبة، تم إلقاؤها باللغات الخمس لهذه المسابقة.

وقدم مدير المناهج بالوزارة من جهته ، كلمة أشاد فيها بالمستوى المتميز للتلميذات والتلاميذ المشاركين، ومدى تمكنهم من اللغات، وطريقة التقديم، وقدم الشكر لكل من أسهم في تهييئ الظروف المناسبة لإنجاح هذا المهرجان الوطني.

وتميز الحفل بتكريم الدكتور خلا السعيدي، عرفانا بمسيرته الحافلة في ميدان التربية والتكوين وإسهاماته المتعددة، وتم عرض فيديو بعنوان "خلا السعيدي مسيرة حافلة بالعطاء".

وإلى ذلك، فقد تخلل حفل الافتتاح لوحات فنية قدمها تلاميذ مركز الإبداع الفني والأدبي ببني ملال. واختتم الحفل بتقديم الوفود المشاركة الممثلة لمختلف الأكاديميات، ولجان التحكيم.

وقد انطلقت الإقصائيات الوطنية لفن الخطابة في مختلف اللغات مساء اليوم نفسه، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 20 أبريل خلال الحفل الاختتامي لهذه الدورة.