اقتصاد

العلمي ومزوار يعقدان لقاء تشاوريا تمهيدا لتنظيم المناظرة الوطنية حول التجارة

ومع الخميس 18 أبريل 2019
IMG_3941
IMG_3941

AHDATH.INFO

عقد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي الاربعاء في الدار البيضاء لقاء تشاوريا مع وفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقوده رئيسه صلاح الدين مزوار ،و ذلك تحضيرا للمناظرة الوطنية الاولى حول التجارة .

وفي تصريح للصحافة قبيل انعقاد هذا اللقاء ،أكد العلمي على أهمية هذا الاجتماع ، الذي يأتي قبل انعقاد المناظرة الوطنية الاولى حول التجارة يومي 24 و 25 أبريل في مراكش ، مبرزا أن جميع الفاعلين في هذا القطاع يساهمون في ضمان نجاح هذا الحدث من خلال اقتراح ما يقرب من 80 توصية على أرباب العمل والوزارة.

و أفاد الوزير بأن المناظرة الوطنية الاولى حول التجارة ستستند على هذه التوصيات لصياغة سلسلة من المقترحات التي سيتم تقديمها خلال المناظرة الوطنية المقبلة حول الضرائب ، مشيرا إلى أن التوصيات الصادرة عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ستثري بالتأكيد استراتيجية القطاع،و ستساهم في تطويره.

من جانبه ، صرح  مزوار أن المناظرة الوطنية حول التجارة تكتسي أهمية كبيرة ، لأن التوصيات التي تصدر عن هذا الحدث من شأنها تحديد معالم قطاع حيوي للاقتصاد الوطني.

وأكد  مزوار أن قطاع التجارة يواجه عددا من التحديات التي يتعين معالجتها دون تأخير ، مشيرا إلى أن تجارة القرب لها خصائصها وتحتاج إلى تدابير مصاحبة خاصة ، لا سيما في ما يتعلق بالتكوين.

وأضاف أنه يجب إيلاء الاهتمام أيضا للتجارة المهيكلة ، على أعتبار أن تطوير هذا القطاع يفتح آفاقا جديدة من حيث الاستثمار و التشغيل ، مشيرا إلى أن هناك أيضا مسألة تعزيز جاذبية هذا القطاع للشباب.

وشكل اللقاء التشاوري بين الوزارة الوصية و الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرصة لتدارس توصيات المهنيين في هذا القطاع بهدف تطوير التجارة والتشغيل ومساهمته في الناتج الداخلي الخام.