اقتصاد

سطات على موعد جديد مع المعرض الوطني لأغنام الصردي

رشيد قبول الخميس 07 مارس 2019
7A85D9F5-E35C-4537-B4A5-0942B0718DCE
7A85D9F5-E35C-4537-B4A5-0942B0718DCE

Ahdath.info

تحتضن مدينة سطات في الفترة ما بين 21 و24 مارس الجاري، فعاليات المعرض الوطني المهني لسلالة أغنام الصردي.

المعرض المنظم من طرف «جمعية المعرض المهني لتربية المواشي، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبشراكة مع جهة الدار البيضاء سطات والغرفة الفلاحية، بتنسيق مع المجلسين الإقليمي والبلدي لمدينة سطات، من المتوقع أن يشهد في دورته الجديدة تضاعف عدد المشاركين من الفاعلين المباشرين وغير المباشرين في قطاع تربية الماشية، وكذا عدد الزوار الذين يستقطبهم المعرض، إذ تشكل هذه الدورة - حسب المنظمين - «منعطفا جديدا في مسار المعرض الذي تحول إلى مناسبة لإشعاع اقتصادي وطني تجاوز حدود المحلية، وصار يتمتع بصيت دولي».

من الدورة السابقة للمعرض من الدورة السابقة للمعرض

ويتطلع المنظمون إلى ترسيخ وتثمين الإنطباع الذي تركته الدورة السابقة من حيث التنظيم، والنجاح الجماهيري، وضمان فضاءات تواصل وتفاعل وتبادل للخبرات بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية المواشي عموما، والذي يشكل أحد ركائز التطور الفلاحي الذي يشهده المغرب.

 يذكر أن «المعرض الوطني لسلالة الصردي أضحى أكثر من مجرد صالون مهني للعرض والترويج»، إذ بات يشكل «موعدا لتثمين السياسة القطاعية لتربية الأغنام في المغرب»، وفضاء للقاء بين جميع المتدخلين في مجال تربية المواشي من: (كسابة، بيطريين، صيادلة، ورؤوس أموال، وكل المؤسسات المعنية، بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا القطاع، كالوزارات والمقاولات العمومية والشبه عمومية، والمكاتب القطاعية...). كما مكن المعرض  من أخذ الخبرة والمعرفة من أصحاب الإختصاص في القطاع، والتقنيات وأنماط تربية المواشي.

سلالة الصردي من الأغنام المميزة سلالة الصردي من الأغنام المميزة

ويتوقع أن يستقطب المعرض، الذي  يقام على مساحة 6هكتارات (بينها 15000متر مربع مغطاة) حوالي 300 عارض وأكثر من 500 ألف زائر.

ويشكل المعرض الوطني لسلالة الصردي فضاء للتفكير والإقتراح، تتخلل تنظيمه ندوات، إضافة إلى مائدة مستديرة للخبراء، وفضاءات عرض للمنتجات المجالية وأخرى خاصة بالمقاولات، إضافة إلى مسابقات كبرى ومساحات تنشيط.

مشارك خلال الدورة السابقة مشارك خلال الدورة السابقة

من جانب آخر، ومن أجل إعطاء طابع خاص للمعرض، تقام على هامش العرض ومحاور النقاش، مسابقة شواء، وتظاهرة لترتيب خرفان الصردي المعروضة، وعرض خاص في خيمة الصردي، إضافة إلى قاعة عرض الصردي حسب الأصناف.