السياسة

مسؤولة أممية: الميثاق العالمي للهجرة يتيح تدبيرا بشكل أفضل لقضية الهجرة

ومع الخميس 06 ديسمبر 2018
Marrakech_Louise_Arbour_forum_mondial_sur_la_migration_M1-504x300
Marrakech_Louise_Arbour_forum_mondial_sur_la_migration_M1-504x300

AHDATH.INFO

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للهجرة ، لويس أربور ، الأربعاء بمراكش ، إن الميثاق العالمي لهجرة آمنة ومنتظمة ومنظمة والذي من المرتقب أن تتم المصادقة عليه الشهر الجاري بالمدينة الحمراء خلال مؤتمر دولي ، تم اعداده على نحو يتيح للبلدان تدبير مسألة الهجرة بشكل أفضل.

وأوضحت في كلمة خلال أشغال الدورة ال11 للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية المنظم على مدى ثلاثة ، أن الميثاق الذي توصلت إليه دول العالم في يوليوز 2018 بعد 18 شهرا من المشاورات والمفاوضات ، لا يهدف إلى وقف أو الرفع من تدفقات الهجرة ، وإنما يروم تمكين الدول من تدبير أفضل والتحكم في الهجرة على نحو أكثر تنظيما وعلى أساس إرادي .

وأكدت على أن "الميثاق لا يعطي الأفضلية لأية منطقة بعينها ، وإنما يروم التشجيع على ارساء تعاون دولي أكبر بشأن قضايا الهجرة ".

وبعد أن سجلت أن الهجرة أضحت مدرجة في الأجندة العالمية ، شددت المسؤولة الأممية على أن الحكومات وباقي الأطراف المعنية مدعوة إلى اعتماد حلول لإحدى القضايا الرئيسية التي تشغل الانسانية جمعاء.

ويعرف هذا المنتدى ، المنظم برئاسة مشتركة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الفيدرالية الألمانية ( 2017 و 2018 )، مشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من الحكومتين المغربية والألمانية ووزراء ونائبي وزراء من جميع مناطق العالم، وكذا العديد من أصحاب القرار والمختصين يمثلون أزيد من 100 دولة عضو بالأمم المتحدة ، والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومنظمات أخرى معنية بقضايا الهجرة .

ويتضمن جدول أعمال المنتدى ، المقام حول موضوع " الوفاء بالالتزامات الدولية لتحرير طاقات كل المهاجرين من أجل التنمية " ، مناقشة ثلاثة مواضيع رئيسية في إطار عدة جلسات عامة تتناول " من الهشاشة إلى القدرة على المقاومة : الاعتراف بالمهاجرين كفاعلين في التنمية" و"تسخير إمكانيات المهاجرين الحالية لتعزيز القدرة على التكيف" و"التحويلات المالية للمهاجرين : الاستفادة من الأثر الإنمائي للمهاجرين وتعزيز مشاركتهم العابرة للحدود " و"مواءمة الحكامة مع الدوافع الراهنة للهجرة " و"وضع حكامة جيدة للهجرة من أجل تنمية مستدامة" و" دعم التنقل الإقليمي وتنسيق السياسات لخدمة التنمية " و"التنقل جنوب- جنوب: الاتجاهات، الأنماط ونقل الخبرات".

كما يتضمن برنامج المنتدى جلسات خاصة حول أرضية الشراكة للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية ومستقبل المنتدى ، وفضاء مشترك ولقاءات أعمال وأحداث موازية.