اقتصاد

m-Wallet وسيلة أداء جديدة باستعمال رقم الهاتف

الحسن زاين ( صحافي متدرب ) الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
admin-ajax-2
admin-ajax-2

 

AHDATH.INFO

في إطار سعيه لتمكين الفئات الغير المنخرطة في النظام البنكي من الاستفادة والولوج إلى الخدمات المالية، ورغبة منه في تقليص التعامل النقدي وخفض كلفة تدبيره وبالتالي تعزيز الشمول المالي والمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي، أطلق بنك المغرب رفقة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، خدمة جديدة تهم الأداء الداخلي بواسطة الهاتف النقال تحت تسمية " m-Wallet ".

وأكد بلاغ صادر عن بنك المغرب، اليوم الثلاثاء 13 نونبر الجاري، أن الخدمة الجديدة تمكن من تنفيذ العديد من العمليات بشكل إلكتروني ولامادي، من قبيل: تحويل الأموال من شخص لاخر، عمليات الأداء لفائدة التجار، بالإضافة إلى خدمة سحب أو إيداع الأموال.

وأوضح المصدر ذاته، أن إصدار هذه الوسيلة يتم على حساب مفتوح مسبقا لدى مؤسسة أداء أو لدى مؤسسة بنكية، ولإنجاز العمليات المرتبطة بها، يقوم صاحب وسيلة الأداء بإدخال رقم هاتف المستفيد الذي يمتلك بدوره هذه الخدمة بصرف النظر عن المؤسسة الماسكة لحساب هذا المستفيد.

واستغرقت الأشغال المرتبطة بإرساء هذه الخدمة الجديدة بالتعاون مع الفاعلين المعنيين من بنوك ومؤسسات الأداء وشركات الاتصالات والشركة المديرة لنظام الدفع للنقديات HPS Switch، ما يناهز السنتين، وذلك من أجل وضع مجموعة من القواعد الضرورية بضمان حسن سيرها، كما أن بنك المغرب عمل على إصدار قرار تنظيمي يحدد هذه القواعد والتدابير الرامية إلى حماية مستعملي هذه الوسيلة.