السياسة

فرق الأغلبية بمجلس النواب تلتئم لمناقشة مشروع قانون مالية 2019

لحسن أوسي موح الاثنين 29 أكتوبر 2018
CaMJLISSNOWBpture
CaMJLISSNOWBpture

AHDATH.INFO

تنظم فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب يوما دراسيا حول مشروع قانون المالية برسم سنة 2019، وذلك يوم غد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018.

واختارت فرق ومجموعة الأغلبية لهذا اليوم الدراسي الذي ينطلق في حدود  الساعة التاسعة صباحا، شعار "مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019: أية رهانات؟".

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه لجنة المالية والتنمية الاقتصادية مشروع القانون المناقشة العامة للمشروع وانطلاق تقديم الميزانيات الفرعية باللجان المتخصصة.

وكان محمد بنشعبون وزيرالاقتصاد والمالية، قد أكد أثناء تقديمه للمشروع أمام غرفتي البرلمان ، أن الحكومة تتوخى، من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2019، تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.2 في المائة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المائة، وضمان استقرار التوازنات المالية عبر حصر العجز في 3.3 في المائة.

وأكد الوزير خلال تقديم مشروع قانون المالية في جلسة عمومية مشتركة عقدها مجلسا البرلمان، أن هذه المؤشرات تؤكد أن "ركائز الاقتصاد الوطني متينة ويجب توطيدها، خاصة من خلال إعادة الثقة للمواطن، عبر توفير خدمات اجتماعية تحفظ كرامته، وتمكينه من شغل لائق ودخل محترم وقار، يقوي إرادته وقدرته على المساهمة في تنمية بلاده".

وسجل أن مشروع قانون المالية يولي أهمية خاصة لانعاش الاستثمار الخاص ودعم المقاولة، لا سيما المقاولات الصغرى والمتوسطة، من أجل تشجيعها على تشغيل الشباب، مشيرا في هذا السياق إلى أن الحكومة ستواصل المجهود الإرادي لدعم الاستثمار العمومي باعتباره رافعه للاستثمار الخاص، من خلال تخصيص ما مجموعه 195 مليار درهم لمواصلة الاستراتيجيات القطاعية والأوراش الكبرى للبنية التحتية.

للاشارة فان مشروع قانون المالية الذي صادق عليه المجلس الوزاري والحكومي بني  على أربع محاور:

أولا: إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية، خاصة في مجالات التعليم والصحة والتشغيل، وتسريع مسلسل الحوار الاجتماعي، ولاسيما فيما يخص تقوية دور المنظومة التعليمية في التكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، وتحسين شروط ولوج المواطنين للخدمات الصحية، والمساهمة في إعادة هيكلة سياسات الدعم والحماية الاجتماعية، والعمل على تقليص الفوارق بين الفئات والجهات.

ثانيا : تحفيز الاستثمار الخاص عن طريق تسريع اعتماد الميثاق الجديد للاستثمار، وتنزيل الإصلاح المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، ودعم المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة.

ثالثا : متابعة الإصلاحات المؤسساتية والهيكلية الكبرى، ولاسيما منها استكمال إصلاح العدالة، وتفعيل الجهوية المتقدمة، وتسريع تفعيل اللاتمركز الإداري، ومواصلة إصلاح الإدارة العمومية.

رابعا: الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية الكبرى، من خلال متابعة تخفيض نسبة العجز في الميزانية والتدبير اليقظ للمديونية.