بوابة الصحراء

المغرب يفتح أبوابه لعبور أمريكي نحو إفريقيا

بوابة الصحراء الخميس 19 أبريل 2018
815-620x294
815-620x294

بحضور نخبة من رجال المال والأعمال ومسؤولي الصنادق الاستثمارية الأمريكية، سعى المغرب في مدينة نيويورك الأمريكية لتقديم مؤهلاته الإقتصادية والمالية، التي تجعل منه بوابة عبور للشركات الأمريكية نحو السوق الإفريقية

وأبرز المدير العام لمكتب الاستشارة «بوسطن كونسلتنغ غروب» بالمغرب، باتريك دوبو، أن المملكة تتموقع كبوابة نحو إفريقيا بفضل استقرارها السياسي، وانفتاح اقتصادها وسهولة توظيف المواهب والكفاءات بها. وأشاد دوبو بكون المغرب أصبح، على غرار جنوب إفريقيا، أحد المستثمرين الرئيسين في القار الإفريقية، وذلك بفضل، على الخصوص، دينامية بنوكه التي تقود وتيسر الصادرات المغربية عبر هذه القارة.

ويرى هذا الخبير الدولي أن الأمر يتعلق هنا «بتجسيد الاستراتيجية الإفريقية للمغرب الذي أضحى اليوم، بفضل شركاته المستقرة في إفريقيا، يتمتع بمصداقية أكبر» لدى المستثمرين الأجانب الراغبين في الاستقرار في القارة. واعتبر دوبو أن الدار البيضاء أصبحت «تحتل المرتبة الأولى في إفريقيا»، ومنصة تضم منظومة من الفاعلين في مجال التصدير في المنطقة، وتمثل بذلك بوابة متميزة لولوج إفريقيا بالنسبة للشركات والمستثمرين الأجانب».

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لبنك «سيتيبنك المغرب»، توفيق الرباع، إن المغرب يتموقع كأحد أكبر مستقطبي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا، ولكن أيضا كمستثمر رئيس في القارة، مشيرا إلى بروز فاعلين جدد في الساحة الاقتصادية الإفريقية، ويتعلق الأمر بالشركات المغربية الموجودة في أنحاء مختلفة من القارة.

من جهتها، أكدت نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، على أهمية هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة ممثلين عن صناديق استثمارية كبرى وبنوك كبرى للأعمال في سوق نيويورك للأوراق المالية مهتمة بالمغرب كمنصة مالية بإفريقيا. وأبرزت في تصريح صحفي أن أهمية هذا اللقاء تكمن، على الخصوص، في تقديم المغرب والترويج له كمركز مالي إقليمي حقيقي قادر على خدمة إفريقيا.

وتميزت هذه الندوة، التي نظمت بمبادرة من بورصة الدار البيضاء، بشراكة مع بنك سيتي الأمريكي وسفارة المملكة المغربية بالولايات المتحدة، بمشاركة مدراء صناديق وكبار مسؤولي عدد من الشركات المغربية المدرجة في البورصة، فضلا عن العديد من المسؤولين المغاربة، الذين سلطوا الضوء على المقومات الاقتصادية والمالية للمملكة والفرص التي تتيحها للمستثمرين الأجانب، لاسيما أولئك الذين يسعون إلى توسيع مجال نشاطهم في إفريقيا.

ومكن هذا اللقاء، الذي انعقد بأحد مراكز المؤتمرات المرموقة في مانهاتن، من إعطاء نظرة عامة عن الاقتصاد المغربي وعن آخر التطورات التي شهدها، ومن إبراز الفرص الاستثمارية التي يتيحها المغرب، ليس فقط كقاعدة صناعية تنافسية، بل أيضا كبوابة نحو إفريقيا.