اقتصاد

بالصور.. أزيد من 400 «موديل» في معرض السيارات "أوطو إكسبو"

أحمد بلحميدي/تصوير:العدلاني الاثنين 09 أبريل 2018
Capture d’écran 2018-04-09 à 10.43.34
Capture d’écran 2018-04-09 à 10.43.34

AHDATH.INFO

انطلقت قبل قليل من اليوم الاثنين  بمدينة الدارالبيضاء فعاليات الدورة 11 لمعرض السيارات "أوطو إكسبو" و التي تستمر حتى الأحد 22 أبريل المقبل .

المعرض، الذي يحتضنه لأول مرة منطقة مطار الدارالبيضاء أنفا سابقا، أمام مقر عمالة الحي الحسني، يشكل فرصة للمهنيين وخاصة الزوار الذين يتحينون الفرصة لاختيار سياراتهم والاستفادة من العديد من العروض الترويجية وشروط التأمين والقروض التي يقدمها الموزعون والمؤسسات المالية.

وقد تم اختيار الموقع الجديد وذلك لرحابته بحيث مكن من زيادة المساحة الإجمالية للمعرض والتي تقدر ب 80.000 متر مربع هذا العام مقابل 50.000 متر مربع سنة 2016 ، الشيء الذي يمنح الزوار فضاء أكبر لوقوف السيارات.

اليوم الأول كان خاصا برجال الإعلام الذين فتحت الأبواب أمامهم لاكتشاف أولى العروض التي يقدمها المصنعون الذين يصل عددهم إلى إزيد من 50 عارضا ب33 علامة سيارة ودراجة نارية. وقد تم استقبال رجال الصحافة الذين قدمت لهم مختلف الشروحات حول جديد هذا العام بالمعرض و الذين يتوقعون منه أن يستقطب أكبر عدد من الزبناء بفضل المستجدات والتقنيات الحديثة التي تم إدخالها على كل علامة.

وتتوقع جمعية مستوردي السيارات بالمغرب،الجهة المنظمة، استقطاب أزيد من 200 ألف زائر سيكون أمامهم فرص كبيرة لاختيار ما يناسب كل واحد منهم حسب القدرة ونوع السيارة التي تستهويهم. هذا بالإضافة إلى حضور عدة أروقة خاصة بالبنوك وشركات التمويل وشركات التأمين وكراء السيارات وبائعي الاكسسوارات والتي تستغل مناسبة المعرض لتحقيق أرباح إضافية في قطاع السيارات، كما سيتم عرض أكثر من 400 نوع من المركبات.

وفي هذا السياق،قال عادل بناني،رئيس الجمعية، إنه، وبعد النجاح الهام الذي حققته الدورات السابقة، يشكل هذا الحدث منصة حقيقية للعرض واللقاءات وكذا التظاهرات والمبيعات.مضيفا أن الحدث يعتبر أيضا.

وأبرز بناني أن معرض أوطو إكسبو 2018 يأتي،يضيف في أعقاب تحقيق قطاع السيارات لنتائج جيدة خلال سنة 2017 والتي شهدت ارتفاعا في المبيعات والتي سجلت بيع 168.593 وحدة أي بزيادة 3.3 في المائة مقارنة مع 2016.

وأضاف أن جميع العلامات التجارية ستعرض أحدث موديلاتها و آخر الابتكارات التكنولوجية الصديقة للبيئة .

إلى جانب كل هذا،يقول بناني،يشهد المعرض تنظيم موائد مستديرة موضوعاتية، ستعزز توصياتها خارطة الطريق التي وضعتها الجمعية للفترة 2017-2020 ، مبرزا انه سيتم التطرق لمواضيع تهم بين هذه الموضوعات مستقبل السيارة الكهربائية أو الهجينة وضرائب القطاع، وتزوير قطع الغيار والسلامة.

وبالموازاة مع ذلك، تقوم "صوديسما" ووكالة "رونو داسيا بأكادير", و"رونو المغرب للتجارة  بتنظيم معرض السيارات '' صوديسما أوطو إكسبو 2018'' موازاة مع المعرض الوطني أوطو إكسبو المقام  يقام بالدار البيضاء كل سنتين، وذلك من 10 إلى 22 أبريل 2018 بالساحة الواقعة بين مشروع أكادير باي ومرجان فونتي.

ويمتد المعرض  على مساحة 1200 متر مربع، وخلاله سيتم تقديم جميع أصناف العلامتين التجاريتين رونو و داسيا، الخاصة منها والمهنية. ويرتقب حسب بلاغ المنظمين أن يزروه خلال مدة العرض 10 آلأف زائر.

واعتبرت الجهة المنظمة أن المعرض سيكون "فرصة لساكنة سوس للتعرف على المستجدات فيما يخص المنتجات وكذا الإمتيازات التي توفرها شركة صوديسما لزبنائها".

كما تتخلل هذه التظاهرة,نقاشات موضوعاتية وعروض متنوعة بالفضاء المخصص للندوات واللقاءات بفضاء العرض لتقريب ساكنة جهة سوس ماسة من الحدث، وكذا المساهمة في تنمية الجهة".

وأضاف المنظمون أن هذه المبادرة "دعوة للمعنيين بالمدينة إلى خلق جسور التواصل بين كل مكونات القطاع من أجل الرقي به ما من شأنه أن يثمر في السنوات القليلة القادمة بتنظيم معرض تشارك فيه جميع العلامات التجارية كما هو الشأن بالنسبة للدار البيضاء".