ثقافة وفن

في مثل هذا اليوم: المقاتلات الإسرائيلية تغتال الشيخ ياسين مؤسس حركة حماس

محمد فكراوي الخميس 22 مارس 2018
757
757

AHDATH.INFO

قال أحمد ياسين في آخر مقابلة تلفزيونية معه: «إننا طلاب شهادة لسنا نحرص على هذه الحياة، هذه الحياة تافهة رخيصة، نحن نسعى إلى الحياة الأبدية»،وفي مثل هذا اليوم حقق أمنيته الكبرى في الانضمام إلى مواكب الشهداء.

قبل ذلك و في يوم 13 يونيو عام 2003 أعلنت إسرائيل أن أحمد ياسين لا يتمتع بحصانة وأنه عُرضة لأي عمل عسكري إسرائيلي. فتعرض في 6 شتنبر عام 2003  لمحاولة اغتيال حين استهدفت مروحيات الجيش الإسرائيلي شقة في حي الدرج شمال مدينة غزة بقنبلة زنة ربع طن كان يوجد بها أحمد ياسين حيث حلقت طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز اف 16 وأخرى من طراز اباتشي على مستوى منخفض في سماء المنطقة، وأطلقت قذيفة صاروخية على منزل مروان أبو رأس المحاضر في الجامعة الإسلامية المقرب من حركة حماس.

سقطت القذيفة بعد لحظات من مغادرة ياسين والقيادي في الحركة إسماعيل هنية المنزل. أصيب ثلاثة فلسطينيين على الأقل بجراح في الهجوم. أصاب الصاروخ شقة في عمارة سكنية من ثلاث طوابق مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل. إلا أن أحمد ياسين خرج منها سالماً رغم الدمار الهائل الذي لحق بالبيت. وقد خرج ياسين من هذه المحاولة أيضاً أشد إصراراً على مواصلة المسيرة الجهادية..

وفي يوم الاثنين 22 مارس عام 2004م قامت الطائرات الإسرائيلية بإطلاق عدة صواريخ استهدفت أحمد ياسين بينما كان ياسين عائداً من أداء صلاة الفجر في مسجد المجمع القريب من منزله في حي صبرا في غزة في عملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون.

قامت مروحيات الأباتشي الإسرائيلية التابعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه ياسين المقعد وهو في طريقه إلى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرك من قبل مساعديه، فسقط ياسين شهيداً في لحظتها وجرح اثنان من أبنائه في العملية وقتل معه سبعه من مرافقيه.

وقد تناثرت أجزاء الكرسي المتحرك الذي كان ينتقل عليه ياسين في أرجاء مكان الهجوم الذي تلطخ بدمائه ومرافقيه خارج المسجد. مما أدى أيضاً إلى تناثر جسده وتحويله إلى أشلاء وهنا ارتقت روحه إلى بارئها ومات كما كان يتمنى.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1797 - فيلهلم الأول: إمبراطور ألمانيا.

1868 - روبرت ميليكان: عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1923

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1832 - يوهان فولفغانغ فون غوته: أديب ألماني.

2001 - ويليام هانا: منتج ورسام أمريكي للرسوم المتحركة.