ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم:جان بول سارتر يرفض تسلم جائزة نوبل في الأدب

محمد فكراوي الاحد 22 أكتوبر 2017
جان1
جان1

AHDATH.INFO

يعدّ جان بول سارتر أشهر الذين نالوا جائزة “نوبل” في العالم، وذلك بسبب رفضه الحصول عليها قبل نحو خمسين عاماً.

ففي الثاني والعشرين من أكتوبر من العام 1964، و بينما كان الفيلسوف الفرنسي يتناول غذاءه بأحد المطاعم قرب منزله في باريس، اتصلت به فرانسواز دو كلوزيه الصحافية في وكالة “فرانس برس” لإبلاغه أنه نال جائزة “نوبل”. فأجابها سارتر “أنا أرفض الجائزة، وسأحتفظ بأسبابي وراء ذلك لأقولها للصحافة السويدية”.

قرار أثار ضجة كبيرة ولا سيما في فرنسا، لكون جان بول سارتر أول من يرفض نيل جائزة “نوبل” في العالم.

يقول اندريه غيغو المتخصص في فلسفة سارتر “كان لديه سببان عميقان يحولان دون قبوله الجائزة، الأول أنه كان يخاف أن يدفن حيا قبل أن يتم مساره، وكان ينظر الى الجوائز على انها “قبلة الموت، أما السبب الثاني فلأنه بنى أفكاره على نقد كل أشكال المؤسسات، التي كان يصفها بأنها مميتة”.

وعلى ذلك، ورغم رفضه حضور الحفل التقليدي لتسلم الجائزة في العاشر من  دجنبر، و رفضه استلام الشك المصرفي للجائزة، إلا أن جان بول سارتر  يعد رسميا الحائز على جائزة “نوبل” للآداب في العام 1964 .

وليس في رفض سارتر للجائزة ما يثير الدهشة، فهو سبق أن أعلن مراراً رفضه نيل أي جائزة من تلك التي تمنحها السلطات الفرنسية، مثل جائزة جوقة الشرف وغيرها.

وأرسل الفيلسوف الفرنسي نصاً مطولاً الى وسائل الإعلام السويدية برر فيه قراره وقدم فيه ما يشبه الإعتذار.

وسبق ذلك أن أرسل الى الأكاديمية السويدية يطلب فيها عدم منح جائزتها لشخص لا يرغب بذلك.

وكتب “وصلتي بعض الأخبار ومفادها أني قد أنال جائزة “نوبل” اليوم، ولأسباب خاصة وأخرى موضوعية، أتمنى ألا أكون ماثلاً على قائمة المرشحين للجائزة، وأنا لا أستطيع ولا أرغب، لا الآن ولا في المستقبل، أن أقبل هذه الجائزة”.

وما زال رفض سارتر للجائزة موضع جدل، اذ يرى فيها البعض دليلاً على التزامه مبادئه، فيما يرى آخرون أنه قد تشير الى التباهي بالنفس، مشيرين مثلاً الى قبول الفيلسوف والكاتب الكبير البير كامو الجائزة نفسها رغم مواقفه ومبادئه.

 

من مواليد هذا اليوم:

1949 _  أرسين فينغر: لاعب ومدرب كرة قدم فرنسي.

1952 _  جيف غولدبلوم: ممثل أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1383_  الملك فرناندو الأول: ملك مملكة البرتغال.

1906 _  بول سيزان: رسام فرنسي