ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل

محمد فكراوي الجمعة 13 أكتوبر 2017
5-1
5-1

AHDATH.INFO

كان الشاعر الفرنسى ريني فرانسوا أرمان پرودوم، هو أول من حصل على جائزة نوبل فى الأدب فى عام 1901 ، وقبل الإعلان عن فوز الروائى المصرى نجيب محفوظ بها فى مثل هذا اليوم 13 أكتوبر من العام 1988  كان قد حصل عليها قبله 87  أديبا عالميا لا أحد منهم كان يكتب بلغة الضاد، و بذلك أصبح نجيب أول أديب عربى يحصل على الجائزة.

نجيب محفوظ من مواليد حى الجمالية بالقاهرة فى 11 دجنبر 1911، و به أمضى طفولته قبل أن ينتقل إلى العباسية والحسين والغورية، وهى أحياء القاهرة القديمة التى استلهمها فى أعماله الروائية…

التحق محفوظ بجامعة القاهرة فى 1930 ، وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها فى إعداد رسالة الماجستير عن الجمال فى الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التفرغ للأدب جنبا إلى جنب مع الوظيفة الحكومية، فعمل سكرتيراً برلمانياً فى وزارة الأوقاف ، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن فى الوزارة حتى 1954 ، عمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديراً للرقابة على المصنفات الفنية. وفى 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتليفزيون.

أصبح محفوظ أحد كتاب الأهرام في 21 دجنبر 1950،  بدأ كتابة القصة القصيرة عام 1936، وكان مشروعه الروائى أشبه بمحطات منتظمة، حيث كتب الرواية الاجتماعية والسياسية والفلسفية وقد جسدت أعماله الاجتماعية والسياسية حياة الطبقة المتوسطة فى أحياء القاهرة، فعبر عن همومها وأحلامها، ولم تحظ القرية المصرية بحضور ما فى أعماله وبين عامى 1952 و 1959  كتب محفوظ عدداً من السيناريوهات للسينما.

بدأ نشر رواية أولاد حارتنا، التي أجمع النقاد على أنها السبب وراء فوزه بجائزة نوبل، مسلسلةً فى جريدة الأهرام، ثم توقف النشر بسبب اعتراضات هيئات دينية بدعوى “تطاوله على الذات الإلهية”. ولم تُنشر الرواية كاملة فى مصر فى تلك الفترة، حتى ظهرت كاملة عن دار الآداب اللبنانية فى 1967 ، ونشرتها (الأهالى) كاملة على حلقات ثم أعيد نشرها كاملة فى مصر فى 2006… وفى أكتوبر 1995  طُعن نجيب محفوظ فى عنقه على يد شابٍ قرر اغتياله لما سمعه عنه ولاتهامه بالكفر بسبب روايته أولاد حارتنا

 

من مواليد هذا اليوم:

1925 _  مارجريت تاتشر: رئيسة وزراء المملكة المتحدة.

1931 _  ريموند كوبا: لاعب كرة قدم فرنسي.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1990_  لي دوك ثو: سياسي وعسكري فيتنامي حاصل على جائزة نوبل للسلام

1995 _  علي فايق زغلول: إعلامي مصري.