ثقافة وفن

اختتام النسخة 21 للأيام الثقافية لأبي الجعد

شادية وغزو الاحد 30 أبريل 2017
ABOU JAAD
ABOU JAAD

AHDATH.INFO - متابعة

اختتمت، مساء أمس السبت (29 أبريل) بدار الشباب سيدي الحفيان بأبي الجعد، فعاليات النسخة ال21 للأيام الثقافية للمدينة، التي نظمتها جمعية البلسم للتربية و الثقافة و الفن، في الفترة ما بين 25 و 29 من أبريل تحت شعار " الثقافة في خدمة الجهوية".

وعرف حفل اختتام هذه التظاهرة الفنية تكريم الممثلة المغربية دنيا بوطازوت تقديرا لعطاءاتها الفنية المتعددة والمتميزة في مجالات المسرح و التلفزيون و السينما، إلى جانب تقديم وصلات موسيقية وغنائية أحيتها مجموعات تراثية محلية، ومجموعة الفوانيس الغنائية بالدارالبيضاء والفرقة النحاسية من مدينة صفرو.

وتوخت الجمعية من خلال هذا الموعد الفني والثقافي، المنظم بتنسيق مع المجلس البلدي لأبي الجعد وبمساهمة وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة والاتصال ، تسليط الضوء على الأدوار الكبرى التي تضطلع بها فعاليات المدينة في إغناء المشهد الثقافي المحلي والوطني، إلى جانب خلق حركية ثقافية وفنية بالمدينة التي تشكل امتدادا للزاوية الشرقاوية باعتبارها العاصمة الروحية و الثقافية لجهة بني ملال - خنيفرة.

وشكلت هذه التظاهرة الثقافية السنوية فرصة لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الساحة الفنية والثقافية المحلية والوطنية ، والمساهمة في الإشعاع الروحي والثقافي للمدينة، وكذا إطلاع زوار وضيوف المدينة على تاريخ الزاوية الشرقاوية والتعريف بالمؤهلات السياحية والطبيعية لأبي الجعد.

وتضمن برنامج الدورة تنظيم لقاءات فكرية وندوات علمية وعرض أشرطة سينمائية ومسرحيات (الموسم، ونايضة، والراي)، وأشرطة سينمائية، وإحياء سهرات لفن المديح والسماع ، وتنظيم معارض للكتاب والفنون التشكيلية وقراءة وتوقيع كتاب " استنباث النخب المحلية بجعد كسياق" ، وكذا تكريم وجوه محلية ووطنية، وإحياء أمسيات فنية وسهرات موسيقية.