ثقافة وفن

"أنفاس جمالية"..معرض تشكيلي بألوان الصحراء

شادية وغزو الأربعاء 26 أبريل 2017
google_medium353
google_medium353

AHDATH.INFO

تنظم جمعية أصدقاء متحف الطنطان، من 7 إلى 31 ماي المقبل بطانطان، معرضا تشكيليا يحتفي بالممارسة التشكيلية بالصحراء المغربية بعنوان "أنفاس جميلة".

ويشارك في المعرض، الذي ينظم بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة الموغار والمجلس الإقليمي لطانطان وعمالة الإقليم، تشكيليون وباحثون في المجال من الأقاليم الجنوبية للمملكة سيحاولون تقييم عمق وجدارة هذه التجربة الفنية.

ويرى رئيس جمعية أصدقاء متحف الطنطان، والناقد التشكيلي، إبراهيم الحيسن، أن "الفنانين المشاركين في هذا المعرض على درجة ملحوظة من الوعي البصري بأهمية السؤال المتصل بتقييم مدى نجاح الممارسة التشكيلية في الصحراء في مقاربة التنوع الثقافي الذي تزخر به المنطقة رغم حداثة التجربة".

كما يعبرون، في نظر الناقد، "عن الرغبة في تعميق الفعل الجمالي، الفردي والجماعي، وتطوير أساليب التجريب والانخراط في ممارسة إبداعية جريئة تنسجم مع الخصوصيات الثقافية المميزة لذاكرتهم التراثية المشتركة، مع استعمال مختلف الأسناد والمواد والخامات التي تنتجها بيئتهم المحلية".

وموازاة مع هذا المعرض، ستنظم مائدة مستديرة ينشطها الفنانون التشكيليون المشاركون ويدور موضوعها حول "آفاق التجربة الجمالية في الصحراء".

ويشارك في معرض "أنفاس جمالية" الفنانون التشكيليون فاطمة عيجو واميمة أنور ومحمد إقبال وراجي إله عبد الباقي ومنة إداعلي من العيون، وأحمد بيباون وعبد العزيز بيباون ونور الدين بيباون وبركوز السالك والراكب الحيسن وإبراهيم الحيسن من طانطان، والطيب نضيف من كلميم، وعبد الحميد طيرا من بوجدور. وسيتم إصدار دليل فني يتضمن صور أعمال الفنانين وسيرهم الفنية، إلى جانب نص تقديمي باللغة العربية تمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية.