ثقافة وفن

"مهرجان الشعراء المغاربة" يكرم مبدع النشيد الوطني علي الصقلي

شادية وغزو الثلاثاء 25 أبريل 2017
ALI SKALLI
ALI SKALLI

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة تطوان، الدورة الأولى ل "مهرجان الشعراء المغاربة" أيام 28 و29 و30 أبريل الجاري.

وأشار بلاغ للمنظمين إلى أن المهرجان، الذي تنظمه دار الشعر بتطوان، سيكرم في حفل الافتتاح الشاعر المغربي المخضرم علي الصقلي، مبدع النشيد الوطني المغربي، وصاحب عشرات الدواوين الشعرية والأعمال الأدبية المرموقة.

كما تحيي حفل الافتتاح الفنانة المغربية كريمة الصقلي، مع تقديم لوحات كوريغرافية وعروض فنية.

وتحل الهند ضيفة على الدورة الحالية من المهرجان، من خلال حضور وفد ثقافي يتقدمه الشاعر الهندي الكبير جاويد أختر، والذي يعد أحد أشهر 60 شخصية هندية، وأبرز الشعراء الهنديين المعاصرين.

ويحضر الدورة الأولى من هذا المهرجان رواد الشعر المغربي المعاصر، ومختلف أجيال وأشكال الكتابة الشعرية في المغرب، إلى جانب شعراء يكتبون قصائدهم بالأمازيغية والعربية والحسانية والزجل، وبالإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وذلك من أجل استحضار مختلف مكونات وروافد الهوية الثقافية والشعرية المغربية.

ويشهد المهرجان تقديم أربع جلسات شعرية، يشارك فيها كل من محمد السرغيني ومليكة العاصمي وأحمد عصيد وعبد الكريم الطبال وحفصة بكري الأمراني ومحمد الميموني وخديجة العبيدي وموحا سواك وثريا ماجدولين وعبد الرحمان الفاتحي وفاتحة مرشيد وعبد القادر وساط وأحمد لمسيح ورشيد الياقوتي.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم ندوة بعنوان "الشعراء المغاربة : تجارب ومرجعيات"، بمشاركة نجيب العوفي وبنعيسى بوحمالة وخالد بلقاسم وأحمد زنيبر ونبيل منصر، بالإضافة إلى عروض فنية وموسيقية ومعرض تشكيلي جماعي بعنوان "معلقات معاصرة"، من إعداد المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وتأطير الفنانين بوعبيد بوزيد وحسن الشاعر، حيث سيتم عرض جميع القصائد المشاركة في الدورة الحالية من المهرجان في أعمال فنية معاصرة.

ويشهد حفل اختتام المهرجان الإعلان عن أسماء الفائزين بمسابقة "جائزة الديوان الأول للشعر العربي"، التي أطلقتها دار الشعر بتطوان، خلال شهر مارس الماضي، وكذا الإعلان عن الفائزين بجائزة "إلقاء الشعر"، الموجهة إلى تلامذة المؤسسات التعليمية.