السياسة

فارس: المجلس الأعلى للسلطة القضائية أمام مسؤولية تاريخية

مجيد حشادي الثلاثاء 25 أبريل 2017
اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية
اجتماع المجلس الأعلى للسلطة القضائية

AHDATH.INFO - رشيد قبول

بجدول عمل يتضمن العديد من النقط، انطلق أول اجتماع للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بداية الأسبوع الجاري، وهو الاجتماع الذي ينعقد في الفترة الانتقالية، في انتظار مباشرة المجلس لمهامه للإشراف على استقلال السلطة القضائية وتنزيل المفهوم الجديد لهذه السلطة المنبثق من دستور 2011.

خلال هذا الاجتماع شدد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، في افتتاح الجلسة الأولى للمجلس، بالرباط، على أن هذه الهيئة الدستورية أمام مسؤولية تاريخية تلزمها بانطلاقة جيدة دون هوامش للخطأ أو التردد أو الانتظارية.

وأوضح فارس أن هذه المسؤولية تتطلب العمل بروح الفريق الواحد في إطار مخطط استراتيجي معلقن ومحدد الأهداف وواضح الرؤية ومرتب الأولويات، يعتمد على قواعد الحكامة وآليات النجاعة والشفافية والتواصل، ليكون المجلس في مستوى الرهانات والتطلعات.

ودعا فارس،  إلى "تكريس روح الاطمئنان ليحس بها القضاة وهم يفصلون بين الناس ويدفعون المظالم ويردون الحقوق إلى أهلها، حيث لا سلطان عليهم إلا قوة القانون وصوت ضميرهم"، مؤكدا أنه يتعين على المجلس "رفع رهان المساهمة في الإصلاح الحقيقي الشامل والمندمج لمنظومة العدالة".

مصطفى فارس اعتبر أن الأمر يتعلق بـ"ورش شاق ومهمة كبرى غايتها ثقة المواطن وتكريس دولة الحق والمؤسسات"، مشيرا إلى أن هذه المهمة تقتضي التعامل بحس وطني صادق بعيدا عن أي معطى أو هاجس آخر غير إيجاد قضاء قوي وكفء ونزيه ومتعاون مع كل السلط، في إطار من الاستقلال والتوازن، يستهدف حماية الحقوق والحريات وفق قواعد المسؤولية والمحاسبة والتطبيق العادل للقانون.