اقتصاد

بفضل المداخيل الضريبية.. تراجع لافت لعجز الميزانية مع متم مارس

أحمد بلحميدي الثلاثاء 25 أبريل 2017
TRESOR
TRESOR

AHDATH.INFO

انتهى  الفصل الأول من السنة الحالية على وقع تراجع لافت لعجز الميزانية. الفضل في ذلك يعود أساسا إلى  ارتفاع المداخيل العادية وتراجع نفقات الميزانية العامة، حسبما أكدت الخزينة العامة للمملكة، موضحة في نشرتها الشهرية بأن عجز الميزانية خلال هذا الفصل وقفت عند حدود4,4 مليار درهم مع متم شهر مارس الماضي،  وذلك مقابل 14,9 مليار درهم، تم تسجيلها خلال الفصل الأول من سنة 2016.

وفي تفاصيل الأرقام التي أفرجت عنها الخزينة العامة للمملكة، ارتفعت المداخيل العادية بنسبة في 9 في المائة، مسجلة 59 مليار درهم،عند حدود شهر مارس الماضي، فيما انخفضت نفقات الميزانية العامة بنسبة 0,5 في المائة، بعدما سجلت85,8 مليار درهم، خلال الفترة ذاتها.

التحسن الظاهر في مداخيل الدولة، تأتى بفضل ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 14,1 في المائة، مصحوبا بارتفاع الضرائب غير المباشرة بنسبة 6,8 في المائة، فيما ارتفعت مداخيل حقوق التسجيل والتنبر بنسبة 0,8 في المائة. وعكس ذلك تضيف الخزينة العامة للمملكمة تراجعت مداخيل الرسوم الجمركية بنسبة13,9 في المائة والمداخيل غير الجبائية بنسبة 15,9 في المائة.
وبالنسبة لنفقات الميزانية العامة، سجلت النشرة، ارتفاع نفقات المستخدمين إلى 35 في المائة والتجهيز بنسبة 24 في المائة، فيما ارتفعت نفقات الاستثمار بنسبة28,2 في المائة وفوائد الدين بنسبة3,2 في المائة.