ثقافة وفن

مونريال.. "عرق الشتا" يتوج في "نظرات من إفريقيا"

شادية وغزو الثلاثاء 25 أبريل 2017
ARK CHTA
ARK CHTA

AHDATH.INFO

توج فيلم "عرق الشتا" للمخرج المغربي حكيم بلعباس في الدورة ال33 للمهرجان الدولي للسينما "نظرات من إفريقيا"، الذي اختتمت فعالياته مساء الأحد (23 أبريل) في مونريال.

ويأتي هذا التتويج بعد جوائز عديدة حصدها الفيلم في مهرجانات سينمائية، أهمها جائزة أحسن فيلم في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، واحتكاره أهم الجوائز بالمهرجان المعاربي للفيلم بوجدة.

وخلال الحفل الختامي لهذا المهرجان، الذي حل فيه المغرب كضيف شرف، حصل فيلم حكيم بلعباس على جائزة أفضل فيلم طويل في فئة "أفريك كونيكسيون"، في حين منحت لجنة التحكيم تنويهين خاصين لفيلمي "مسافة ميل بحذائي" لسعيد خلاف، و"رجاء بنت الملاح" لعبد الإله الجواهري.

وفي إطار الفئة ذاتها، وبرسم جائزة أفضل فيلم قصير ومتوسط، منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا لفيلم "آية والبحر" لمريم توزاني.

وحاز فيلم "عرق الشتا"، الذي أدى أدواره الرئيسية كل من فاطمة الزهراء بناصر وأمين ناجي وأيوب الخلفاوي، مؤخرا الجائزة الكبرى للدورة السادسة لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، وكذا الجائزة الكبرى للدورة ال18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويروي الفيلم قصة الفلاح الصغير مبارك، الذي يعيش مع زوجته عايدة وأبيه المريض وابنه أيوب، ويعمل جاهدا للمحافظة على أرضه التي تبقى مصدر رزقه الوحيد، قبل أن يتوصل برسالة تهدد بالحجز على الأرض.