مجتمع

تصريحات «لغريسي» عن "الشلوح" تغضب أمازيغيين

محمد كريم كفال الاثنين 24 أبريل 2017
651651
651651

AHDATH.INFO - رشيد قبول

«فرحة السوسيين بعودة ابن سوس، وابن نادي الوداد البيضاوي عبدالحق ايت العريف إلى أرض الوطن أفسدتها التصريحات العنصرية للاعب الغريسي»، هكذا اختار بعض الغاضبين التعبير أن انزعاجهم من التصريحات التي قالها اللاعب السابق لفريق الجيش الملكي، والمنتخب الوطني المغربي «عبد السلام لغريسي» عبر أثير إحدى الإذاعات التي تبث برامجها من الدارالبيضاء.

وكان «عبد السلام لغريسي» الذي سبق له أن درب فريق «أمل تزنيت» أطلق بعض "القفشات" التي وصف بها أحد زملائه السابقين في فريق الجيش الملكي والمنتخب الوطني، كانت سببا في غضب بعض الأمازيغيين، ما جعلهم يصفونها بالتصريحات العنصرية في «حق أمازيغ سوس».

اللاعب السابق عبد السلام لغريسي، والمدرب السابق لفريق أمل تزنيت أدلى بتصريحات وتعليقات، اعتبرها أمازيغيون «تصريحات عنصرية»، في إحدى الحلقات التي يشارك في تنشيطها بإذاعة «راديو مارس»، حيث كان الحديث يدور عن جمع تبرعات للاعب الودادي السابق «عبد الحق أيت العريف» وهو لاعب دولي من أصول سوسية، مر بضائقة مالية جعلته يفر إلى دولة الإمارات العربية، جراء وقوعه ضحية عملية نصب، وإصداره شيكات بدون رصيد، الأمر الذي جعله ملاحقا بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد، حيث طلب من «عبد السلام لغريسي» الاتصال باللاعب السابق لفريق الجيش الملكي «الحسن الوداني» الشهير بـ «حسينة» ليساهم بدوره في حملة التضامن مع أيت العريف.

لكن لغريسي استعمل في حديثه بعض "القفشات" لوصف زميله «حسينة»، حيث قال إنه "بحال الشلح.. مازال عندو لفلوس ديال 86"، في إشارة إلى الهبات التي نالها لاعبو منتخب تلك الحقبة الذهبية للكرة المغربية.

وأشار الغاضبون من التصريحات أن لغريسي أضاف في حديث مع الإذاعة المذكورة أن "الشلح ايلا تسرقات ليه الحانوت، كيرجع ينعس باش يدير راسو غير بحال ايلا حلم".

وهو ما جعل بعض الأمازيغيين ينتفضون ضد الغريسي، ويهاجمونه، واصفين إياه بـ «اللاعب الأمي»، مشيرين إلى أنه «ليس له أدنى مستوى»، لذلك «لا غرابة أن يدلي بتصريحات مثل هذه، تعكس مستواه»، حسب ما سجل أحد الغاضبين في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك».

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن بعض الغاضبين دعوا إلى توقيع عريضة احتجاجية وتقديمها إلى الهاكا ضد الإذاعة التي بثت هذه التصريحات، التي وصفوها بـ «التصريحات العنصرية».

وكان اللاعب «لغريسي» حاول أن يقدم اعتذارا عما بذر منه في حلقة لاحقة، تم بثها السبت الماضي، إلا أن مقدم البرنامج قاطعه، قائلا "أصلا نتا ما كلتي والو.. المشكلة مع بعض الناس لما عندهم مايتدار، مكابلين الخوا الخاوي"، وهو ما أجج غضب بعض الأمازيغيين المصرين على التشكي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، مما بث على أثير الإذاعة.