ميديا

فيسبوكيون يسخرون من عمدة طنجة بسبب فتوى التماثيل

سكينة بنزين الاثنين 24 أبريل 2017
tar
tar

AHDATH.INF

" هاد السيد نص كلامو يبعث على الاعجاب، والنصف كيجيب الشلل .. واش باقي شي حد يسول التماثيل حلال ولا حرام" يكتب أحد الشباب الذي اعتبر أن فكرة عمدة مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي، إقامة تماثيل تجسد تاريخ المنطقة تستحق الاحترام، لكن استفساره عن مدى مشروعية الخطوة يثير الاستغراب والدهشة.

وكان العبدلاوي قد كشف خلال حديثه بندوة في مقر بيت الصحافة بطنجة، يوم الثلاثاء (18 أبريل) أن مشاهدته لتمثال الرحالة المغربي "ابن بطوطة" خلال زيارته للصين، دفعه للتفكير في إقامة تمثالين لابن بطوطة و هرقل، لكنه أجل الخطوة لحين حصوله على فتوى من المجلس العلمي بخصوص الموضوع.

" ثم نتساءل عن أسباب استقطاب ابنائنا نحو صفوف داعش .. ها الجواب لمن يستغرب" يكتب أحد المعلقين، بينما أضاف آخر بسخرية " أعتقد أن تمثال ابن بطوطة سيشكل خطرا كبيرا على عقيدة المغاربة المحبين للسفر، لأنهم سيحجون له من أجل التبرك والدعاء لييسر لهم أمر سفرهم".

آخرون طرحوا السؤال " واش هادي هي العقلية اللي كيفكرو بها منتخبي الاسلاميين، واش هادو قادرين يجيبو تصورات على تطوير مدنهم، في الوقت اللي باقين حاصلين في نقاشات أكل عليها الدهر وشرب"، وأضاف آخر " بانتظار طلب فتوى حول جواز اختلاط الذكور والنساء خلال قطع الشارع، وجواز اجتماع السيد العمدة مع مزظفاته بدون محرم .. هادا سميتو العبث".