اقتصاد

منحة من «الفاو» لخفض الفقر بالعالم القروي

أحمد بلحميدي الجمعة 21 أبريل 2017
FAO
FAO

AHDATH.INFO-مكناس- حسن بنجوا

وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة، على إطار برمجة تعاون مع المغرب، والذي يغطي الفترة ما بين 2017 و 2021، مع تمويل بقيمة 37 مليون دولار. و بهذا التوقيع تكون منظمة الفاو قد مددت تعاونها مع المغرب، ما يؤكد على مثالية التعاون بين الجانبين وعلى ثقة المنظمة في المجهودات التي تبدلها المملكة في القطاع الفلاحي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، وممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بالمغرب، مايكل جورج الحاج، على هامش الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، إلى رفع التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي، وخفض معدلات الفقر بالوسط القروي، وتحسين تدبير الموارد الطبيعية للتصدي للتغيرات المناخية.

كما تم بالمناسبة التوقيع على مشروع للتعاون جنوب-جنوب، بين المغرب ومملكة سوازيلند ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ستستفيد بموجبه سوازيلاند من دعم بقيمة 233 ألف دولار. وبموجب هذا المشروع، سيقدم المغرب الدعم التقني لسوازيلاند مع تسهيلات ستقدمها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، في مجال تحسين الحكامة وتدبير مياه الري، والرفع من الإنتاج الفلاحي

كما تم أيضا التوقيع على مشروع آخر للتعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومالي، بقيمة 200 ألف دولار، ستقدم من خلاله المملكة الدعم المالي في ما يتعلق بتثمين المجال الفلاحي.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال مايكل الحاج، إن عمل منظمة الأمم المتحد للأغذية والزراعة بالمغرب يتمحور بالأساس حول ثلاثة مجالات ذات أولوية، من قبيل التنمية المستدامة والشاملة والفعالة للنظم الغذائية والغابوية، والتدبير المستدام والمكثف للموارد الطبيعية والمجالات الهشة إزاء التغيرات المناخية، وكذا تطوير التعاون جنوب-جنوب، من أجل تعزيز الأمن الغذائي، وتقليص نسب الفقر وتدبير الموارد المائية بشكل مستدام.