ثقافة وفن

البيضاء.. ندوات ودورات تكوينية لفائدة الطلاب بالمهرجان الدولي لفن الفيديو

شادية وغزو الأربعاء 19 أبريل 2017
BEN MSIK
BEN MSIK

AHDATH.INFO

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، في الفترة الممتدة من 25 إلى 29 أبريل الجاري، الدورة 23 للمهرجان الدولي لفن الفيديو، تحت شعار " الواقع الافتراضي وخلق عوالم متخيلة جديدة ".

وذكرت الكلية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في بلاغ لها، أن البرمجة المتنوعة والغنية، والإضافة النوعية لهذه الدورة، التي تأتي في مرحلة تقنية هامة في عالم فن الفيديو، تشمل عروضا تساير التحولات التي يعرفها عالم الفيديو.

كما تشمل هذه البرمجة عقد ندوة محورية عن " الواقع الافتراضي وخلق عوالم متخيلة جديدة"، علاوة على ورشات تكوينية لفائدة الطلبة القادمين من مختلف الجامعات ومدارس الفنون داخل وخارج الوطن.

وتعرف هذه الدورة عقد ست ورشات متعددة المحاور تواكب ما هو تقني وفني ووظيفي وإبداعي وتواصلي ، يستفيد منها قرابة 120 طالبا في إطار التكوين الموازي لما هو أكاديمي.

ويشارك في هاته التظاهرة الفنية مبدعون في مجال فن الفيديو من طلبة وأستاذة وفعاليات من جامعات العالم، ينتمون إلى أكثر من 20 دولة تمثل القارات الخمس.

وتحتضن فعاليات المهرجان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، والمركب الثقافي مولاي رشيد، والمعهد الفرنسي للدار البيضاء، ومركز الفن لوزين، ومؤسسة لوزين تريا وعبد العزيز التازي، واستوديو الفنون الحية.

وحسب المنظمين، فإن اللجوء إلى الواقع الافتراضي يعد فرصة للتفكير ومناسبة للغوص في بحار وعوالم لم يكن من الممكن الوصول إليها واقعيا وفعليا، حيث أصبح المتلقي يتفاعل مع الواقع الافتراضي ويمكنه التحرك والتفاعل من داخله .

وتجدر الاشارة إلى أن المهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء واكب التحولات والبدايات لفن الفيديو منذ انطلاقة سنة 1993.