اقتصاد

ضربة قوية لسناب شات.. فيسبوك أضاف هذه الميزة

محمد كريم كفال الأربعاء 29 مارس 2017
6842845
6842845

AHDATH.INFO - متابعة

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً عن جلب ميزة "القصص"، المقلدة من خدمة سناب شات، إلى تطبيقها الرئيسي، لتشهر بذلك آخر أسلحتها في وجه سناب شات التي أرعبتها بعدما نجحت في استقطاب مستخدمي فيسبوك من فئة المراهقين.

وبعدما أدركت شركة فيسبوك قبل بضع سنوات أن سناب شات قد تشكل خطراً على شبكتها الاجتماعية، فضلاً عن القدرة على مشاركة الصور والفيديو بطريقة أكثر عفوية وشبابية، أُشيع أنها حاولت الاستحواذ على سناب شات في العام 2013 ولكن طلبها قوبل بالرفض، الأمر الذي دفعها إلى المسارعة في تقليد أبرز مزاياها، وهي ميزة "القصص".

وفي آب الماضي، بدأت فيسبوك معركتها مع سناب شات من خلال جلب الميزة إلى خدمة إنستغرام، تحت اسم "قصص إنستغرام"، ثم جلبت فيسبوك، ذات الميزة تحت اسم "يوميات" إلى خدمة التراسل الفوري ماسنجر، واليوم تعلن عن توفر ميزة “قصص فيسبوك” Facebook Stories على تطبيقها الرئيسي.

وتحاول فيسبوك من خلال الميزة الجديدة، إعطاء الكاميرا مكاناً مركزياً على تطبيقها الذكي، وذلك من خلال تشجيع المستخدمين على مشاركة المزيد من الصور والفيديوهات وتحريرها من خلال إضافة ملصقات، وذلك تماماً على غرار سناب شات.

وفي الوقت الذي أضحت فيه مشاركة الصور والفيديو عنصراً أساسياً في التواصل بين المستخدمين، تصر شركة سناب، المالكة لخدمة سناب شات، على أنها شركة “كاميرا” وليست منصة اجتماعية، وهو الأمر الذي أرادت إيصاله للمستخدمين من خلال تغيير اسمها، وإطلاق نظارة "سبكتاكلز"Spectacles.

الأمر ذاته ينطبق على فيسبوك، والتي حاولت في منشور على مدونتها القول إنها لا تقلد سناب شات، بل تجعل المستخدمين؛ من خلال الميزة الجديدة، يعبرون عن طريق الصور والفيديو عن لحظات لا يمكن التعبير عنها بغير هذه الطريقة، وقالت في نهاية فيديو نشرته على مدونتها: “لتتحدث كاميرتك عنك”.

وقالت فيسبوك في منشورها: “اعتباراً من اليوم، سوف نبدأ إطلاق كاميرا جديدة مع تأثيرات وطريقتين إضافيتين لمشاركة الصور والفيديو الذي تلتقطه”.

والتحديث الجديد سوف يتوفر خلال الأسبوع الحالي لجميع مستخدمي تطبيق فيسبوك على نظامي أندرويد وآي أو إس.

ويمكن الوصول إلى الكاميرا الجديدة من خلال سحب الشاشة إلى الجهة اليمنى من صفحة "آخر الأخبار"، وهي تأتي مع عشرات التأثيرات، مثل الأقنعة، والإطارات، والمرشحات التفاعلية، التي يمكن إضافتها إلى كل من الصور والفيديو.

وأضافت الشركة: "تتيح لك التأثيرات التفاعلية التفاعل مع الكائنات المتحركة، مثل تساقط الثلوج، وتضيف تأثيرات الأنماط مرشحاً فنيّاً في الوقت الفعلي، مما يتيح لك تحويل صورك اليومية إلى عمل فني من طراز بيكاسو".

وعلى غرار قصص سناب شات، تدوم "قصص فيسبوك" لأربع وعشرين ساعة ثم تختفي، مع إمكانية اختيار الفئة التي يمكنها رؤية المنشورات، والتي يمكن أن تقتصر على الأصدقاء فقط.

ولن تظهر القصص على صفحة اليوميات أو "آخر الأخبار" ما لم يختر المستخدم نشرها هناك.

ووعدت فيسبوك في غضون الأشهر القادمة بإضافة طرق جديدة تتيح لمستخدميها إنشاء إطارات وتأثيرات خاصة بها.