مجتمع

مقتل شاب تطواني التحق بداعش

سكينة بنزين الثلاثاء 28 مارس 2017
علاء
علاء

AHDATH.INFO - تطوان : مصطفى العباسي

لقي مقاتل مغربي في صفوف داعش مصرعه قبل يومين. وقالت مصادر مطلعة إن الأمر يتعلق بشاب من تطوان يدعى «علاء.خ» البالغ من العمر 27 سنة، التحق بالتنظيم الإرهابي، منذ قرابة سنتين ونصف.

وكان علاء قد التحق بسوريا انطلاقا من الدار البيضاء، في اتجاه تركيا ومنها مباشرة للحدود السورية، حيث كان ينتظره من ينقله لمعسكرات داعش، برفقة زملاء آخرين له، بعد أن أوهم أهله بكونه كان متوجها في رحلة سياحية مع بعض أصدقائه، قبل أن يفاجئهم بمكالمة هاتفية، بعد أسابيع من اختفائه، ليعلمهم بتواجده بمعسكرات داعش.

وتناقلت أخبار عديدة مقتل مجموعة من الشبان التطوانيين الذين رحلوا للالتحاق بداعش مؤخرا، في حين يحاول بعضهم العودة مجددا، وفق ما تداولته بعض الأسر التي مازال لها اتصال بأبنائها.

وكان محمد بن عيسى الكاتب العام للمركز المغربي لدراسة الإرهاب والتطرف، قد أوضح في تصريح له، أن العديد من المقاتلين المغاربة بسوريا والعراق قتلوا، لاسيما أبرز القيادات والوجوه التي كان يتم وضعها في الصفوف الأمامية للمعارك، أو توظيفهم كانتحاريين. وأن غالبيتهم يفضلون الموت على العودة إلى المغرب بسبب الخوف من الاعتقال والسجن‪.

وقال بن عيسى، إن العديد من دول العالم تضع أيديها على قلوبها بعد اندحار داعش بسوريا والعراق، وبداية عودة المقاتلين إلى أوطانهم، ويحتمل أن يتحول أغلبيتهم إلى ذئاب منفردة.