أحداث ديكالي

روسيا تبحث عن سوق لمقاتلاتها في المغرب

سكينة بنزين الأربعاء 29 مارس 2017
552b9ed6c46188216a8b45e3
552b9ed6c46188216a8b45e3

AHDATH.INFO - عبد الواحد الدرعي

بعدما ظل الجيش المغربي وفيا للعملاء التقليديين، الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، يبدو أن تطور العلاقات السياسية بين المملكة والاتحاد الروسي، والتي توجت بتوقيع شراكة استراتيجية، قد وضعت الملف العسكري على جدول المناقشات الثنائية.

وفقا لمصادر إعلامية روسية، توظف موسكو حاليا إمكانيات «لوبي» الصناعات الحربية من أجل إقناع المغرب، بالحصول على مقاتلات من نوع «سوخوي» (إس 24 ) أو (إس 35 )، التي تعتبر أفضل وآخر جيل من هذه الطائرات، التي أظهرت كفاءتها في العمليات ضد داعش سوريا، علما أن صناعة الأسلحة الروسية نجحت فعلا في ترسيخ مكانتها في السوق العسكري المغربي، في مجال الأسلحة الخفيفة (رشاش كلاشنيكوف) وعشرات الدبابات نوع T40و T60 أو T90 .

وتتميز هذه الطائرات بالعديد من المواصفات التقنية والقتالية المتقدمة، التي يعتبر معظمها سريا، لكن من المعروف أنها قادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت، ومجهزة بأحدث التقنيات الإلكترونية التي يصعب اكتشافها من قبل الرادارات. وتجدر الإشارة إلى أن الجيش الوحيد في العالم الذي يستخدم في الوقت الراهن طائرات مماثلة لهذا الجيل الخامس من «سوخوي» هو الجيش الأمريكي.

دائرة العلاقات الدولية والسياسية في مجمع صناعات الدفاع الروسية، أكدت وجود اهتمام من دولتين في شمال إفريقيا، المغرب والجزائر لاقتناء المقاتلة، مشيرا إلى أن هناك تفاوضا فى الوقت الراهن قد يجعل هذين البلدين يشتريان المقاتلة بعدما اقتنتها كل من الصين وأندونيسيا.

كما سبق لنائب وزير الصناعة والتجارة في روسيا، أن قال في مقابلة مع قناة (روسيا 24 ) إن المغرب ينوي شراء عشرين طائرة روسية من نوع سوخوي ( سوبرجيت 100 )، ويبدي اهتماما بشراء طائرات هلكوبتر من نوع ( إم إس 21 ).

المسؤول الروسي، قال إن المغرب ينوي تعزيز أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية، بطائرات السوخوي للاعتماد عليها في الخطوطو الجهوية ، أما طائرات الهليكوبتر متوسطة المدى ، فإن المفاوضات لا تزال جارية بصددها ، حيث دخلت السلطات المغربية، في لقاءات مكثفة مع شركة (يونايتد كرافت كوربوريشن).