ثقافة وفن

المغرب يشارك في الملتقى الدولي لفنون ذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة

شادية وغزو الثلاثاء 28 مارس 2017
el-cairo
el-cairo

AHDATH.INFO

يشارك المغرب في الملتقى الدولي الأول لفنون ذوي الاحتياجات الخاصة (أولادنا)، الذي تحتضنه القاهرة حاليا ويستمر إلى غاية 31 مارس الجاري، إلى جانب 27 بلدا عربيا وأجنبيا.

ويمثل المغرب في هذه التظاهرة ، التي تروم إبراز إبداعات ومواهب المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف الفنون (الموسيقى، الرسم، الحرف اليدوية، السينما)، رئيسة ومؤسسة جمعية " فني، بلهجتي المغربية للتنمية والإبداع والدراما المغربية" ماجدة الزوغي.

وتتمثل مساهمة الجمعية في الملتقى الدولي لفنون ذوي الاحتياجات الخاصة (أولادنا) في دورته الأولى ، في عرض ومناقشة فيلم تسجيلي يحمل عنوان (جنة بريك) لمخرجه نور الدين الطويل ، والذى تدور أحداثه حول حياة شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة وعلاقته مع العائلة وفي العمل ثم مع الأصدقاء ، وهو ملخص لحياة إنسان رغم إعاقته هو مكتمل الصفات.

ويتضمن برنامج الأنشطة السينمائية للملتقى عرض 22 فيلما، تمثل 13 دولة من بينها أفلام روائية طويلة وقصيرة ورسوم متحركة وأفلام تليفزيونية وأفلام وثائقية، تدور جميعها حول قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة، سواء بمشاركتهم المباشرة أو تناول قصص نجاحاتهم في الحياة اليومية والعملية.

كما يتم خلال فعاليات الملتقى عرض أكثر من 70 لوحة من أعمال الفنانين الموهوبين من ذوي الإعاقة الذهنية فضلا عن عرض آخر للفنانين ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والبكم وذوي الإعاقة الحركية والذهنية البسيطة.

وذكرت ماجدة الزوغي أن المشاركة في هذا الملتقى تتماشى مع الأهداف التي سطرتها جمعية " فني ، بلهجتي المغربية للتنمية والإبداع والدراما المغربية" والرامية إلى البحث عن الكفاءات الشابة في مجال كتابة السيناريو والحوار والإبداع في مجال القصة والإخراج وفتح فرص العمل لمجموعة من الشباب الموهوبين وإبراز قدراتهم الإبداعية.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيلم التسجيلي "جنة بريك" الذي يحكي عن حياة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ينتمي لمدينة الصويرة، جاء ثمرة لشراكة بين الجمعية وجمعية "نور للانتاج الفني " وجمعية "رعاية المعاقين" حتى يخرج هذا العمل إلى الوجود وبلمسات إبداعية مغربية محضة.