مجتمع

تشكيل الحكومة يؤجل إضراب الصيادلة لأجل غير مسمى

سكينة بنزين الاثنين 27 مارس 2017
elbashayer_image_1485615917
elbashayer_image_1485615917

AHDATH.INFO - سعاد شاغل

قرر الصيادلة تأجيل الإضراب الذي كان من المزمع تنظيمه في 30 من مارس، لإفساح المجال لسعد الدين عثماني رئيس الحكومة المعني لتشكيل الحكومة، وتعيين وزير صحة، كجهة رسمية يمكن تقديم الملف المطلبي للصيادلة. ولم يتم الكشف بعد عن الموعد الجديد، الذي من المنتظر أن تحسم الأجهزة في تاريخه خلال الاجتماعات المقبلة.

وأكد مصدر من نقابة الصيادلة، أن إرجاء الإضراب الذي يتزامن مع إضراب أطباء القطاع الخاص، اقتضته «المصلحة الوطنية » لأن هذه الخطوة  ستأثر على القطاع والمرضى بشكل كبير.

وكانت الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة بالمغرب، قد أكدت عزمها الدخول في إضراب وطني شامل خلال نهاية شهر مارس ، وذلك «من أجل الاحتجاج على الفوضى التي بات يعرفها قطاع الدواء والمستلزمات الطبية بالمغرب»، واحتجاجا ضد «الصمت المطبق لوزارة الصحة اتجاه ملفها المطلبي»‫.

ويعود السبب الرئيسي لغضب الصيادلة، بالدرجة الأولى، إلى «الفوضى العارمة التي يعرفها قطاع الصيدلة وعدم احترام القانون المتعلق بالمستلزمات الطبية التي أصبحت تباع في كل مكان وفي غياب رقابة المصالح المختصة خاصة وأن المستلزمات الطبية يلزم القانون ببيعها داخل الصيدلية‫، وهو مالا يتم احترامه».