اقتصاد

سطات .. أزيد من 270 عارض في افتتاح معرض الصردي

سكينة بنزين السبت 25 مارس 2017
sardi-1
sardi-1

AHDATH.INFO - أحمد بلحميدي

تم صباح اليوم السبت (25 مارس) بسطات، افتتاح الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للصردي، الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري بشراكة مع جمعية" المعرض الوطني المهني  لتربية المواشي"، وقد ناب محمد الصديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، عن الوزير عزيز اخنوش في افتتاح الدورة.

وتعد هذه التطاهرة الأولى من نوعها، وتندرج في سياق توفير آفاق التنمية الجهوية المندمجة من أجل عرض قطيع الصردي وباقي السلالات المغربية،كما يشكل منصة سوسيو اقتصادية للحوار و التعاون بين مختلف المهنيين، و واجهة لتثمين تربية هذه السلالة.

المعرض الذي اختار شعار "الصردي:مفخرة وطنية"، نجح في استقطاب أزيد من 270 عارض  خلال دورته الأولى، وقد أقيم على مساحة اجمالية تقدر بستة هكتارات ضمنها مساحة مغطاة تناهز 15 الف متر مربع.

وقد توزع المشاركون ما بين كسابة و بياطرة وصيادلة، إضافة إلى ممولين من قبيل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، كما سيعرف الملتفى أنشطة موازية، من بينها تسليم جوائز لأحسن فحل، وأحسن نعجة، وأحسن خروف بهدف تشجيع الكسابة المتخصصين في تربية سلالة الصردي، كما سيتم تنظيم مسابقة الشواء التقليدي وعروض للفروسية "التبوردة ".

ويعتبر الصردي سلالة مغربية بامتياز، تنحدر من هضاب الغرب وتتميز بقامتها الكبيرة وذيلها الرفيع، وتعرف بخلو البطن والرأس والأرجل من الصوف، و بسواد لون العينين والأذنين ومقدمة الوجه ونهاية الأرجل، ويصل عددها إلى أزيد من 2.5 مليون رأس.

و يطمح المعرض في أن يصبح موعدا ثابتا لإطلاق مبادرات ومشاريع تنموية، من أجل تحسين استغلال سلسلة االانتاج المرتبطة بالصردي، والعمل على وضع علامة تصنيف خاصة بهذا الصنف من الأكباش.