مجتمع

‘‘ كازا ترام ‘‘ تكشف عن خطتها لتطوير النقل في البيضاء في أفق 2025

سعيد نافع الجمعة 24 مارس 2017
tramway
tramway

AHDATH.INFO - خاص - سعيد نافع

كشفت شركة ‘‘ كازا ترام  ‘‘ عن رؤيتها لمفهوم الحركية المستدامة خلال مشاركتها في فعاليات النسخة الرابعة لمؤتمر الرباط حول التنمية المستدامة ، التي تنظمها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.  و تحت شعار ‘‘ أي مستقبل للحركية المستدامة في افريقيا ؟ ‘‘ التأم فاعلون وشخصيات وخبراء بحضور الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي وممثلي الشركة في المغرب الشركة الأم ‘‘ مجموعة راتب ديف ‘‘ في العالم، ومستثمرين في قطاعات النقل والصيرفة والطاقة .

اللقاء حضره نيكولا كارتيي مدير برنامج ‘‘ حافلات 2025 ‘‘ وباتريك فوتيي مدير قطب الابتكار والتسويق في مجموعة ‘‘ راتب ديف ‘‘ المشاركين في ندوتين حول مستقبل النقل العمومي في افريقيا وارتباطه بتطوير وعصرنة البنى التحنية للمدينة وشبكة المواصلات . هاتين النقطتين الاخيرتين تشكلان محور عمل المجموعة وشركة ‘‘ كازا ترام ‘‘ بالنظر إلى إمكانية إقامة مشاريع تهم البنية التحتية في القارة السمراء وتحديث أساليب النقط والتكنولوجيا الحديثة، مع الحفاظ على صحة المواطنين والأنظمة البيئية .

ممثل شركة ‘‘ كازا ترام ‘‘ في هذا اللقاء أكد في مداخلته عزم الشركة على ربط التزامها بالرؤية المستقبلية للنقل في الدار البيضاء بنتائج قمة كوب 22 التي احتضنتها مراكش في نونبر الماضي، والتي أكدت التزام كل دول العالم بتحسين عيش سكان المدن، من خلال تطوير مستوى النقل العمومي في الحواضر العالمية التي ستشكل سنة 2030 نسبة 70 في المائة من سكان العالم . وفي هذا الإطار أكد فيليب راتو، المدير العام لشركة كازا ترام بأن ‘‘ مسؤولي الشركة يواكبون العمل المنجز في العاصمة الاقتصادية اليوم لتنفيذ مشروع الدار البيضاء الكبرى ‘‘ .

يذكر أن شركة ‘‘ كازا ترام ‘‘ تدبر استغلال وصيانة أول ترامواي في العاصمة الاقتصادية منذ سنة 2012، وتضمن نقل 130 ألف مسافر يوميا، كما أنها ساهمت في خلق 600 منصب شغل . كما أن الشركة نجحت خلال المدة التي باشرت أعمالها في البيضاء، في نقل مناصب الشغل الأكثر حساسية من التقنيين الأوروبيين والعالميين إلى عمال وتقنيين مغاربة بنسبة لا تقل عن 85 في المائة .