مجتمع

السلطات الألمانية تسلم مغربيا داعشيا للبرتغال

سكينة بنزين الجمعة 24 مارس 2017
75023
75023

AHDATH.INFO  - بايوسف عبد الغني

سلمت السلطات الألمانية الخميس(23 مارس) لنظيرتها البرتغالية مغربيا يحمل الجنسية البرتغالية، وكان المتهم قد بايع أبو بكر البغدادي وانخرط ضمن خلية إرهابية فرنسية خططت لتفجير مقر المخابرات الفرنسية في باريس. وبعد إجهاض هذا المخطط من قبل الأمن الفرنسي في نونبر الماضي توارى عن الأنظار في ألمانيا، قبل أن توقفه الأخيرة وتسلمه  إلى البرتغال التي منحته حق اللجوء في 2013 بعد فراره من المغرب.

تم تسليم المتهم بناء على مذكرة توقيف أوروبية وبعد بحث استمر لخمسة أشهر، وذلك في إطار تحقيق تجريه البرتغال وفرنسا بخصوص خلية إرهابية تم تفكيكها في 19 نونبر الماضي في كل من مارسيليا وستراسبورغ الفرنسيتين.

الداعشي المغربي هو أحد العناصر الأساسية في الخلية الإرهابية المكونة من 7 أشخاص التي فككتها المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية اعتمادا على معلومات وفرتها المخابرات الداخلية في نونبر الماضي وكانت تهيء  لتفجير واحتجاز رهائن في العديد من المواقع في العاصمة باريس تزامنا مع احتفالات رأس السنة.

وكانت السلطات الفرنسية قد ذكرت بعد تفكيك الخلية الإرهابية المكونة من 7 متطرفين أربعة في مدينة ستراسبورغ على الحدود مع ألمانيا وثلاثة في مارسيليا وحجز مسدسات وبنادق آلية من نوع عوزي الإسرائيلي أن من بين عناصرها مغربيان يقيمان في البرتغال، أحدهما هو الذي سلمته ألمانيا الخميس إلى البرتغال، أما الثاني والذي أوقفه الأمن الفرنسي بعد تفكيك الخلية الإرهابي في نونبر الماضي ويدعى هشام حنفي فقد ذكرت مصادر مطلعة للجريدة حينها أنه وبعد عودته من سوريا، اعتاد السفر من البرتغال حيث يقيم إلى فرنسا بمعدل مرتين في الشهر، وذلك من أجل التنسيق مع المجموعة المتطرفة المعتقلة، وكان مكلفا بتوفير التمويل لأنشطتها الإرهابية، بما في ذلك اقتناء أسلحة ومتفجرات وأماكن للاختباء بعد تنفيذ مخططهم الإرهابي.