أمنا الأرض

تحت شعار"فهم السحب".. المغرب يخلد اليوم العالمي للأرصاد الجوية

شادية وغزو الخميس 23 مارس 2017
OUAR5966
OUAR5966

AHDATH.INFO - تصوير: وراق

احتضنت مديرية الأرصاد الجوية بالدار البيضاء اليوم الخميس (23 مارس) حفلا بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية، والذي يحمل شعار ” فهم السحب”.

وتم اختيار هذا الموضوع من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لإبراز أهمية السحب بالنسبة للطقس والمناخ والماء. فالسحب تضطلع بدور حيوي في تنظيم توازن الطاقة والمناخ والطقس في كوكب الأرض، حيث تشكل عاملا أساسيا في دورة الماء ونظام المناخ برمته.

وعلى المستوى الوطني تتوفر مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، المعهود لها بالاشراف على هذا القطاع، على عدد من المرافق والمؤهلات البشرية والتقنية، من قبيل محطات التقاط صور الأقمار الاصطناعية،و محطات الرصد الأوتوماتيكي، ومجموعة من آليات التنبؤ والرصد.

كما تتوفر المديرية على 29 محطة ثابتة ومختبرين متنقلين تعمل على مدار اليوم على مراقبة وتتبع ملوثات الجو المختلفة، كما تصدر المديرية بتعاون مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة نشرات إخبارية دورية حول جودة الهواء يتم ارسالها إلى الجهات المعنية من اجل اتخاذ التدابير الضرورية.

ويعتبر المغرب من السباقين الى تطوير نظامه الرقمي الخاص بالتنبؤات العددية، كما أن خبرة الأطر المغربية تحظى باحترام كبير على الصعيد الدولي خصوصا في ميدان التغيرات المناخية والاستمطار الاصطناعي.

وقد أكد المغرب انخراطه الفعلي في هذا الاتجاه، من خلال احتضانه للمؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22)، وهو المؤتمر الذي شكل أرضية للنقاش والتداول حول المواضيع ذات الصلة بالمناخ.