ثقافة وفن

تقديم كتاب "بعيدا عن كل شقاق..نظرات متقاطعة على مغرب الغد" لطارق المالكي ونبيل عادل

شادية وغزو الأربعاء 22 مارس 2017
fc8ae808e7
fc8ae808e7

AHDATH.INFO

تم أمس الثلاثاء (21 مارس) بالمكتبة الوطنية بالرباط، تقديم كتاب "بعيدا عن كل شقاق..نظرات متقاطعة على مغرب الغد" لمؤلفيه طارق المالكي ونبيل عادل، وذلك بحضور ثلة من المثقفين والأكاديميين.

ويقدم الكتاب، الصادر عن دار "إفريقيا الشرق" والذي يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط، رؤية وقراءة الباحثين الشابين للمشهد السياسي المغربي على الخصوص بما يعتريه من تجاذبات وتقاطبات، تفرض الالتزام بقواعد الحوار المبني على رؤية تشاركية غير إقصائية، مع تحديد ملامح المستقبل الذي ينشده الشباب.

ويتضمن الكتاب خمسة محاور رئيسية تهم "العلاقات الدولية للمغرب"، و"النظام السياسي والمؤسسات"، و"إصلاح منظومة التعليم"، و"المشروع المجتمعي"، و"قضايا الشباب".

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث والكاتب نبيل عادل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الكتاب عبارة عن مناظرة بين رؤيتين للمجتمع المغربي ومشروعين لمغرب المستقبل، مشروع " محافظ" ومشروع " تقدمي" مشيرا إلى أنه حاول مع زميله طارق المالكي تقديم وجهات نظرهما لمغرب الغد من خلال المحاور الخمسة المنتقاة.

وأضاف عادل أن هذا الكتاب يعد أرضية للتفكير تجد فيها الأطراف التي تتموقع على هذا الجانب أو ذاك أفكارا ومشاريع ومخططات عمل من أجل المستقبل.

ومن جانبه قال الكاتب طارق المالكي في تصريح مماثل "قررنا اختيار خمسة تيمات تشكل الرهانات الأساسية لمستقبل المغرب على اعتبار أن التمايز السياسي اليوم سينتقل أكثر من أي وقت مضى إلى المستوى المجتمعي وسيتمحور حول قيم تقدمية في مقابل قيم محافظة".

وأضاف المالكي " في هذا العمل استند كل منا على قيمه وقناعاته ومساره المهني والشخصي للوصول إلى توافق في الأفكار " مشيرا إلى أن الهدف هو إيصال رسالة للشباب بالخصوص قوامها التفاؤل والواقعية .

وقد حاول الكاتبان رسم ملامح المغرب المأمول خلال السنوات المقبلة، مغرب تعددي يسوده النقاش الديمقراطي ودولة الحق والقانون، مغرب منفتح على محيطه ومتسامح وطموح بالنسبة لمواطنيه، ليخلصا إلى أن الأمر يتعلق بمعركة تستحق أن تخاض بتفان وعزيمة وشجاعة وتبصر.

تجدر الإشارة إلى أن نبيل عادل أستاذ جامعي، ومدير مجموعة للبحث الجيوسياسي والجيو اقتصادي بالمدرسة العليا للتدبير بالدار البيضاء، وله عدة كتابات ومساهمات بمجموعة من الصحف والإذاعات الخاصة الوطنية.

أما طارق المالكي فهو أستاذ باحث ومدير تطوير العلاقات الدولية والبحث العلمي بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، حاصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، وله العديد من الدراسات والأبحاث العلمية خاصة في مجال المقاولات.