ثقافة وفن

السينغال ضيف شرف الدورة الأولى لمهرجان مسقاة المسرحي بالجديدة

شادية وغزو الأربعاء 22 مارس 2017
MISKAA
MISKAA

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة الجديدة في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 مارس الجاري، الدورة الأولى لمهرجان مسقاة المسرحي، التي تستقبل السينغال كضيف شرف.

وأوضح بلاغ لجمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة بتعاون وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالجديدة - سيدي بنور، أن هذه الدورة، المنظمة تحت شعار " الجديدة فضاء للمسرح وملتقى الثقافات الإفريقية"، ستعرف مشاركة مائة من الفنانين والأكاديميين والمختصين يمثلون كلا من المغرب وتونس والسينغال.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تقديم عروض مسرحية تم اختيارها بعناية فائقة، مضيفا أن السينغال ستقدم خلال حفل الافتتاح عرضا للفرقة السنغالية (أفريقيا بيكي)، كما تقدم سميرة العبيدي من تونس تجربتها في العمل المسرحي.

وسيتم النبش في ذاكرة مسرحيي المدينة القدامى عبر ماستر كلاس "رصد التجربة المسرحية الجديدية". وسيتواصل برنامج هذه التظاهرة، باستقراء للتراث المحلي الدكالي من خلال ماستر كلاس "نبش في الذاكرة الدكالية".

وسيتم الاحتفاء بالكتاب بتوقيع كتاب "لو حدثموني عن المسرح الجديدي... من بدايته إلى الآن" للفنان الحاج عبد المجيد نجدي والصحفي مصطفى الخيار. وكذا كتابي "ذاكرة الجديدة" لمصطفى الخيار وأحمد شهيد و" الصقارة - السياحة بالجديدة" لمؤلفه أحمد شهيد.

وتتميز هذه الدورة ببرمجة العديد من الورشات التكوينية حول مهارات التمثيل لفائدة الشباب المغربي في مجالي تكوين الممثل والدراماتورجيا وغيرها، بالإضافة إلى إقامة معرض صور تؤرخ لأهم محطات جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة. ويتضمن برنامج هذه الدورة كذلك تنظيم عدة أنشطة بالحي البرتغالي باعتباره معلمة بارزة في المشهد الثقافي والفني الجديدي.

ونقل البلاغ عن المدير الفني لهذه الدورة الفنان المسرحي عبد الرحيم النسناسي، قوله إن هذا المهرجان ، الذي يروم تنشيط الفضاءات المسرحية للمدينة، سيصبح موعدا سنويا وسيستجيب للدينامية التنموية التي تستهدفها المدينة في مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الثقافي والفني.