ثقافة وفن

30 فيلما وكبسولة من ستة بلدان في مهرجان أندي فيلم بالرباط

شادية وغزو الأربعاء 22 مارس 2017
HANDY FILM
HANDY FILM

AHDATH.INFO

قدمت جمعية أندي فيلم يوم أمس الثلاثاء (21 مارس) بالرباط المحاور الكبرى للدورة الحادية عشرة لمهرجان أندي فيلم (29 مارس الجاري-1 أبريل القادم) التي يتم خلالها عرض ثلاثين فيلما وكبسولة تحسيسية لها علاقة بتيمة الإعاقة من ستة بلدان.

وأوضح المنظمون في ندوة صحفية أن هذه الدورة، ستشهد تقديم عروض سينمائية وموضوعاتية وندوات تثقيفية وورشات تكوينية وحصة ترفيهية تتغيى بالدرجة الأولى تحسين النظرة إلى الإعاقة، وذلك بقاعة سينما النهضة بالرباط.

وأفادت مداخلات كل من رئيسة الجمعية سناء سكالنط ونائبها حسن بنخلافة والكاتبة العامة أليسندرا براغيني وكذا رئيس فدرالية الفنون والثقافة (فيد آرتس)، شريكة المهرجان، أن الأفلام التي سيتم عرضها ضمن فئة الفيلم القصير تتوزع بين المغرب، وسوريا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا.

أما فئة بانوراما، فيتم خلالها عرض ستة أفلام مغربية هي "لوف ستوري" لرشيد الوالي و"إنتو داركنس" لرشيدة الكاراني و"با سي بيت" لمحمد السملالي و"من أجل مدرسة إدماجية" لمارينا غاليمبرتي وفانسان جوزيف و"معا من أجل خدمة الآخرين" لجمعية أوفسي و"مدرستي" لمحمد فيلالي ماهر، علاوة على فيلم فرنسي هو "تريفازي" لباتريك كواندر.

وبرمج المنظمون هذه السنة ضمن فئة بانوراما أيضا، قسم "أجود العروض" من الدورات السابقة ليتم عرضها بالدار البيضاء، وذلك بشراكة مع جمعية "فيد أرتس" بهدف توسيع إشعاع مهرجان أندي فيلم.

أما بخصوص كبسولات تلاميذ الثانويات لهذه السنة، فسيتم عرض كبسولتين من المغرب هما "نور" لثانوية حمان الفطواكي بالرباط و"مفارقة" لثانوية محمود العقاد بسلا، وأربع كبسولات من فرنسا هي "لا يكفي أن نحلم لنتحرك" و"على شفتيك" لثانوية ليون بلوم دراغينيان و"دليل الممارسات الجيدة للعيش المشترك" لثانوية كوكاديس دو فيترول و"الإعاقة لا تقتل الحب" لثانوية أرتير فاروكو. وسينظم خلال هذه الدورة حفل سينمائي يحاكي خلاله تلاميذ مبتدئون من ثانويات مغربية وفرنسية جنبا إلى جنب مجموعة من المخرجين المحنكين.

وستخصص مسابقة لكل واحد من هؤلاء التلاميذ لمعرفة المسابقة الدولية للكبسولة التحسيسة حول الإعاقة الخاصة بتلاميذ الثانوي، والمسابقة الدولية للشريط القصير المرتبط بالإعاقة.

وسيتم تكريم شخصية من عالم السينما تتمثل في الفنان رشيد الوالي  وشخصية في مجال النهوض بحقوق الأشخاص المعاقين تتمثل في الأستاذ عدنان الجازولي الجامعي والباحث في علوم التربية والناشط في مجال حقوق الإنسان.

وبخصوص الأنشطة الموازية للمهرجان، سيتم تنظيم صبيحة مخصصة لتيمة الترفيه باعتباره رافعة للتعلم والتفتح، وبرمجة ورشات لكتابة السيناريو والإخراج لفائدة الثانويات العمومية.

يشار إلى أن أعضاء لجنة تحكيم أندي فيلم 2017 تتشكل من مديرة "مهرجان دو مارش - كان" دومينيك فيران، والباحث عدنان الجازولي، ومدير "مارانو راغازي سبوت فستيفال" روزاريو دوأونو، ومفتش التعليم الابتدائي المكلف بالإدماج المدرسي للأطفال في وضعية إعاقة محمد مكاوي.