مجتمع

توقيف ثلاثة مغاربة بإسبانيا يجندون متطوعين لفائدة "داعش"

شادية وغزو الأربعاء 22 مارس 2017
DOS DETENIDOS EN BARCELONA POR DIFUNDIR IDEARIO DEL GRUPO TERRORISTA DAESH
DOS DETENIDOS EN BARCELONA POR DIFUNDIR IDEARIO DEL GRUPO TERRORISTA DAESH

AHDATH.INFO - تطوان - مصطفى العباسي

أوقفت المصالح الأمنية الإسبانية المختصة، فجر اليوم الأربعاء (22 مارس)، ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم للتنظيم الإرهابي "داعش"، بكل من "رودا دي تيير" إقليم برشلونة و"بينيتوسير" ضواحي فالينسيا بالشمال الشرقي لإسبانيا.

الموقوفون الثلاث هم مغاربة، يقيمون بطريقة قانونية بالمنطقة، وكانوا على اتصال وتعامل مع بعض العناصر المنتمية للتنظيم الإرهابي، من خلال المواقع الإجتماعية، حيث كانوا يقومون بتمجيد تلك الأعمال، ويدعون المسلمين للإنخراط في الجهاد بصفته فرض عليهم جميعا لمحاربة الأعداء.

العملية الأولى تمت على مستوى فالينسية، حيث تم اعتقال شخص في 45 من عمره، كان ينشط بإحدى الجمعيات الإسلامية بالمنطقة، وله علاقات وطيدة بعدد من أفراد الجالية المسلمة هناك، حيث كان يستغل تلك العلاقات، للقيام بعمليات استقطاب في صفوف الشباب، لفائدة التنظيم الإرهابي، مشجعا إياهم للإلتحاق بمعسكرات داعش، سواء بسوريا أو العراق.

وكان المعني يوفر الدعم الكافي واللازم للملتحقين بالتنظيم، سواء منهم الرغبين في الإلتحاق بالمعسكرات الميدانية، أو أولائك الذين كانوا مستعدين للإنضمام لخلايا نائمة بالمنطقة، بهدف القيام بعمليات نوعية بإسبانيا.

وبضواحي برشلونة، تم اعتقال شابين تتراوح أعمارهما بين 26 و37 سنة، كانا يقومان بدورهما بمحاولات لتجنيد متطوعين لفائدة التنظيم، ويشيدون بالعمليات التي يقوم بها، من خلال الترويج لها عبر المواقع الإجتماعية، ومساندتها بكتابات وعبارات مختلفة.

وكانا المعنيان قد ذكرا في محاضر تحقيق سابقة مع موقوفين، مما جعل المصالح الإستخباراتية تضعهما تحت المراقبة لمدة غير قصيرة، قبل أن يتقرر توقيفهما، بعدما تم جمع المعطيات الكافية التي يمكن أن تكون حجة على نشاطهما المشتبه فيه.

وينتظر أن يتم نقل الموقوفين الثلاث، إلى العاصمة مدريد لعرضهم على القاضي الملكف بالإرهاب في أقل من 24 ساعة، بحيث سيتم نقلهم عبر مروحيات مباشرة في اتجاه العاصمة مدريد.